تمّوز

*تموز أو يوليو، هو الشهر الرابع في التقويم الحديث، وعدد أيامه واحد وثلاثون. كان في البدء الشهر الخامس من السنة، وعلى ذلك دعاه الرومان {كوينتيليس}. علماً بأن شهر آذار كان الشهر الأول في السنة. أما تسميته بيوليو، فقد كان تمجيداً ليوليوس قيصر الذي أبصر النور في هذا الشهر. وقد بدأ العمل بـه في سنة وفاتـه {44 قبل الميلاد}.

*وكان الأنكلوسكسون يسمّون تموز {شهر التين} أو {شهر المرج} نظراً إلى إزدهار المروج فيه.

0551/07/09

في مثل هذا اليوم، دمَّر زلزال مدينة بيروت عن بكرة أبيها.

1911/07/10

تم في مثل هذا اليوم في بيروت إنعقاد أول إجتماع لتنظيم شؤون الصحافة في لبنان، بدعوة من الدكتور فارس نمر صاحب (المقتطف) و(المقطَّم) الجريدتين المعروفتين في مصر.

1916/07/28

تُوفِّي في مثل هذا اليوم دانيال بِلس، مؤسس الجامعة الأميركية في بيروت، وكـان إسمها في الأصل الكليّة الإنجيليّة السوريّة، وقد أحب لبنان، وقال فيه:

لقد زرت بلدانا كثيرة  في هذه المعمورة، ولكنني لم أر بقعة أصفى سماء، وأنقى هواء، وأملأ للعين، وأنضر للقلب من هذه البقعة الطيبة.

1922/07/25

جرى إحتفال رسمي في بيروت بمناسبة إفتتاح دار الكتب الوطنية، التي تم إنشاؤها في الثامن من شهر كانون الثاني عام 1921.

1941/07/08

في مثل هذا اليوم توقف القتال بين الحلفاء وقوات فيشي في لبنان خلال الحـرب العالمية الأولى، وبعد شهر واحد من بدايته، دخلت الجيوش الحليفة بيروت، وقفلت قوات فيشي عائدة إلى فرنسا تبعا للترتيب الذي نصّ عليه إتفاق عكا،وتسلّم الجنرال كاترو صلاحيات المفوض السام ، متخذا لنفسه لقب المندوب العام.

1951/07/16

قُتل في مثل هذا اليوم السياسي اللبناني رياض الصلح، ولد بمدينة صور في جنوب لبنان في العام 1893، حصل على إجازة الحقوق في الأستانة، وإشتغل محاميا، ثم كان من أعضاء المجلس النيابي، إلتفّ حوله جمهور الوطنيين، تولى رئاسة الوزارة اللبنانية عام 1943، فـأقترح تعديـل مـواد في الدستور التي كان الفرنسيون قـد  وضعوهـا لأغراضهم الإستعمارية، وأقـره المجلـس النيابي إلتفّ حـوله جمهور الوطنيين، فسـخط الفرنسيون فإعتقلوه مـع رئيس الجمهورية آنذاك بشارة الخوري وأكثر الوزراء وبعض النواب، أرسـلوهم إلـى قلعة راشـيا، فثار الشعب اللبناني، إضطر الفرنسيون إلى الإفراج عنهم، فعادوا إلى مناصبهم، بعد أحد عشر يوما من إعتقالهم في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول عام 1943، وجلا الفرنسيون عن لبنان في عام 1946، وظل رياض الصلح بين رئاسة الوزارة، والتخلي عنهـا، والعودة إليها وفي مثل هذا اليوم وبينما هو ذاهب إلى مطار عمّان عائدا إلى بيروت بعـد زيارة قام بها إلى الأردن بدعوة مـن الملك عبد اللَّه بن الحسين، فاجأه ثلاثة أشخاص مـن أعضاء الحزب السوري القومي الإجتماعي، أطلقوا عليه الرصاص فقتل على الفور، وجـاء إغتياله ردا على إعدام مؤسس الحزب أنطوان سعادة في عام 1949، وقُتـل قاتلوه، وحُمل جثمانه إلـى لبنان ودفـن في جوار مقام الإمام الأوزاعي  رضي اللَّه عنه في ضاحية بيروت الجنوبية.

1980/07/23

في مثل هذا اليوم إغتيل نقيب الصحافة اللبنانية رياض طه، بإطلاق النار على سيارته في بيروت.

1982/07/03

في مثل هذا اليوم وخلال الإجتياح الإسرائيلي للبنان، القوات الإسرائيلية تحكم الطوق على الشطر الغربي من بيروت، وياسر عرفات يوقع وثيقة بمبادرة من المبعوث الأميركي الخاص  فيليب حبيب،  يتسلمها رئيس الوزراء آنذاك شفيق الوزّان، ويتعهد فيها بسحب مقاتليه من بيروت الغربية، حسب الشروط التي تعتبرها منظمة التحرير الفلسطينية ملائمة.

1983/07/10

تمركزت قوة من الجيش اللبناني في منطقة المونتيفردي على بعد 21 كيلومترا شرق بيروت، بعد أن أخلتها القوات الإسرائيلية، وكان هـذا الموقع يتمتع بسيطرة جيـدة على طريق بيروت/ دمشق، ويواجه بشكل مباشر القوات السورية، المتمركزة في سهل البقاع، وهو يقع في نطاق سيطرة القوات الكتائبية.

1993/07/26

في مثل هذا اليوم تحول لبنان من أقصاه إلى جنوبه، إلى أرض محروقة، تغطيها الدماء، ويحجب سماءها الدخان المتصاعد من عشرات المدن والقرى، التي ظلت ولليوم الثاني على التوالي ، عرضة للإعتداءات الإسرائيليّة الجويّة والبحريّة والبريّة الوحشيّة، وقد حظيت هذه الإعتداءات الإسرائيليّة، والتـي لم يسبق لها مثيل منذ الغزو الإسرائيلي في العام 1982، بـدعم أميركي صـريح، وبتأييد فرنسي واضح، جرى التعبير عنه عندما إنضمت واشنطن وباريس إلى هدف الدولة العبري المعلن، وهو القاضي بنزع سلاح المقاومة اللبنانيّة، وسقط نتيجة هذه الإعتداءات أكثر مـن مئتين وخمسين شهيداً وجريحاً مـن صفوف المدنيين، دُمّر نصف الجنوب، وسـط إنهمار الصواريخ والقذائف مـن الجو والبحر والبر، علـى معظم أرجائه، والبقاع الغربي، ومن أبشع الجرائم التي سجلت، تهدّم بعض الملاجىء والمنازل في قريتي كفرا وحاريص، وسقوط خمسين مواطنا بين قتيل وجريح.

وأدى هـذا الإجتياح إلى حركة نزوح كثيفة من الجنوب بإتجاه العاصمة بيـروت، حزب اللَّه جاء بالرد على طريقته بقصف مستعمرات الجليل في فلسطين المحتلّة بسيل من صواريخ الكاتيوشا.

1999/07/08

غيّب الموت في مثل هذا اليوم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق شفيق الوزّان، تولى رئاسة الوزراء من عام 1980 إلى عام 1984، في عهدي رئيسي الجمهورية إلياس سركيس وأمين الجميّل، فـي عهده إجتاحت القوات الإسرائيليّة لبنان فـي عمليـة  سلامة الجليل عام 1982، حيث تم إخراج مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينيّة من بيروت، وأقر مجلس النواب اللبناني إتفاق السابع عشر من أيار اللبناني/الإسرائيلي، الذي عاد لبنان فألغاه من جانب واحد، تُوفِّي عن أربعة وسبعين عاماً، وهو من مواليد مدينة بيروت.