الأبواب السبعة والعائلات السبع

للدكتور حسان حلاق مؤرخ بيروت الكبير

إن غالبية العائلات البيروتية من العائلات المنسوبة ذات الأصول العربية العريقة، بل إن بعضها ينسب للنسب المحمدي الشريف ولآل البيت، وبعضهم من أحفاد العلماء والأئمة الكبار مثل الإمام الأوزاعي وسواه.

وقد أنتشر في بيروت مقولة راسخة في أذهان البيارتة ينبغي توضيحها، وهي أن بعض العائلات البيروتية هي من العائلات السبع، بمعنى أنها عائلة كريمة منسوبة تتميز عن سواها بالنسب والكيان، وبمعنى ذلك أنه لا يوجد في بيروت عائلات مميزة سوى سبع عائلات وما عداها فأقل درجة. وهذا خطأ فادح وخطير. لذا فتوضيح هذا الأمر بات ضرورياً.

 فمن المعروف أن البيارتة يكرمون الرقم ( 7 ) لوروده كثيراً في القرآن الكريم، لذا اختاروا سبعة أبواب لمدينتهم تفاؤلاً بهذا الرقم. وكان والي بيروت حريصاً على اختيار سبعة أفراد من وجهاء العائلات البيروتية ليسلمها زمام الأبواب السبعة من حراسة وحماية وإنارة. وكان في كل عام يسلّم هذه الأبواب لأفراد جدد من عائلات أخرى. وكان في بعض الأحيان يجدد سنة ثانية أو ثالثة لأحد الوجهاء الذين أثبتوا مقدرة عالية في حماية أحد أبواب بيروت.

ومن خلال هذا التقليد نشأ عند البيارتة مقولة {{ العائلات السبع }} وإن هذه العائلة أو تلك من ضمن هذه العائلات.

ولو أخذنا بهذه المقولة لمعنى احتقار آلاف العائلات البيروتية وهنا مخالف للواقع وللحقيقة، فالعائلات البيروتية جميعها عائلات كريمة وأصيلة.

لهذا أقتضى توضيح هذا التقليد التاريخي لأهميته الإجتماعية في بيروت المحروسة.

{ يمكن مراجعة موضوع الرقم سبعة في زاوية أرقام بأرقام من موقعنا }

عودة لصفحة عائلات بيروت المحروسة