الكاتبي

(600-657هـ /1203 -1276م)  

 

علي بن عمر بن علي الكاتبي القزويني، ويعرف في بعض المراجع بعلي بن عمر بن علي دِيبران القزويني الرياضي عالم الفلك والمنطقي عاش في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي.

 

لم تذكر الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم شيئا عن حياة الكاتبي، ولكنها حددت عام ميلاده بقزوين عام 600هـ/1203م، وأنه كان تلميذا نجيبا من تلاميذ العلامة الطوسي،، أما عام وفاته فقد ذكرت روايتان أحدهما قليلة وهي عام 693هـ، وأخرى شائعة التداول ويكاد يجمع عليها مؤرخو العلوم وهي عام 657هـ/1276 م، ويتضح من مؤلفاته أنه كان عارفا بعلوم الحكمة والطبيعيات والمنطق، وأنه كان معجبا بكتابات فخر الدين الرازي فقد ناقشه في كتاب بعنوان: المنصص في شرح الملخص،، وكتاب: الفصل وهو شرح لكتاب المحصل لفخر الدين الرازي وهو في علم الكلام، وكما ذكرت كتب تاريخ العلوم فقد اطلع على المصادر اليونانية في علم الفلك وكذلك كتب الأصول العربية.


وقد درس كذلك الكاتبي الرياضيات وبخاصة علم الحساب، وكان له اهتمام خاص بالحساب الهوائي، وله رسالة خاصة فيه ناقش فيها الحساب الهوائي وأصوله وقواعده وطرقه المختلفة، وهي بعنوان: الحساب الهوائي، ويعد مؤرخو العلوم هذه الرسالة من الرسائل الأساسية في علم الحساب فلا تذكر قائمة بالكتب المؤلفة في هذا العلم إلا ويرد فيها ذكر هذه الرسالة باعتبارها مرجعا هاما وأساسيا في هذا العلم. ومن مؤلفاته:

* تلخيص كتاب المجسطي وتهذيبه

 
ومن بين الأفكار التي ناقشها الكاتبي دوران الأرض حول نفسها وهيئتها وذلك في كتابه: كتاب عين القواعد في المنطق والحكمة ، وهو كتاب موسوعي في الطبيعة والرياضيات والفلك. وقد ربط الكاتبي بين المنطق والطبيعة والرياضيات وذلك في كتابه: حكمة العين في المنطق الطبيعي والرياضي ، وله كتابان في المنطق والتصوف هما : جامع الحقائق في كشف الحقائق، والرسالة الشمسية في القواعد المنطقية ، وقد شرح تلك الرسالة كل من: التفتنازي، وقطب الدين الرازي.