القوشجي

(000-879هـ / 000 -1474م)  

 

علاء الدين علي بن محمد، عالم رياضي وفلكي اشتهر في القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي. ولد في كرمان من بلاد إيران وفيها تلقى علومه الأساسية، ثم ما لبث أن هاجر إلى سمرقند واستقر فيها حيث أصبح واحدا من أبرز علماء قرنه.

عمل القوشجي في مرصد سمرقند الذي أنشأه الأمير أولغ بك، فكان ضمن فريق العمل المكون من قاضي زاده الرومي، وغياث الدين الكاشي، ومعين الدين الكاشاني. وعلى الرغم من حداثة سن القوشجي الذي كان أصغر أفراد الهيئة سنا، إلا أنه كان واحدا من أبرز علماء المرصد وركنا أساسيا فيه. وقد رأى الأمير أولغ بك في القوشجي نموذجا طيبا للعالم الواعد فأرسله إلى الصين لكي يطلع على علومهم الفلكية ويتفقه فيها، ولا سيما أن مرصد سمرقند كان يضم خليطا من العلماء الصينيين. وقد ظل القوشجي في خدمة الأمير أولغ بك حتى وفاته.

 ارتحل القوشجي من سمرقند إلى القسطنطينية حيث لقي الرعاية والتقدير لدى السلطان العثماني محمد الفاتح، فمكن ذلك القوشجي من نشر العلوم الفلكية والجغرافية في الدولة التركية. وقد كلفه السلطان محمد الفاتح بالتدريس في جامع آيا صوفيا الشهير، وظل في عمله هذا حتى آخر أيامه. وقد نبه القوشجي العثمانيين إلى أهمية الصين التي كان قد زارها أيام الأمير أولغ بك.

 وتعود شهرة القوشجي العلمية إلى خلقه حركة ترجمة نشطة وشاملة في البلاد العثمانية التي كانت في مقتبل عمرها في ذلك الوقت، مما أثمر عن نهضة علمية عثمانية واسعة.

ترك القوشجي مؤلفات هامة منها كتاب المحمدية وهو مؤلف في الرياضيات وأهداه إلى السلطان محمد الفاتح. وكتاب الفتحية وهو أيضا مسمى باسم السلطان محمد الفاتح. وقد لقيت مؤلفات القوشجي هذه ومؤلفات أخرى اهتماما كبيرا في العالم الإسلامي نظرا لاحتوائها على معلومات تحمل خبرات متعددة تعكس تنقلات القوشجي وعلمه الواسع.