المراكشي

(000-660هـ / 000 -1261م)          

الحسن بن علي بن عمر المراكشي عالم الفلك والرياضي والجغرافي والمؤقت. عاش في القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي.

لم تحدد الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم عام ميلاد المراكشي. ومن المعروف أنه من علماء المغرب وولد بمراكش، ويتضح من مؤلفاته أنه قد اطلع على الكتب المصادر اليونانية والعربية في علوم الفلك والرياضة والجغرافيا. ومن أهم من اعتمد عليهم من العلماء الخوارزمي و البوزجاني و البيروني  وجابر بن أفلح وقد اشتهر المراكشي بصنع الساعات الشمسية.

وللمراكشي العديد من الإنجازات العلمية من أهمها: أنه أول من استخدم الخطوط الدالة على الساعات المتساوية على الخريطة، أي خطوط الطول. ويقول عنه سيديو في كتابه: خلاصة تاريخ العرب معلقا على إنجازه هذا الذي سجله في كتاب له بعنوان: جامع المبادئ والغايات في علم الميقات  " بها أول استعمال للخطوط الدالة على الساعات المتساوية. فإن اليونان لم يستعملوها قط، وقد فصل صناعة الدالة على الساعات الزمانية الدالة المسماة أيضا بالساعات القديمة والمتفاضلة، واستعمل خواص القطوع المخروطية في وصف أقواس البروج الفلكية، وحسب خطوط المعادلة، ومحاور تلك المنحنيات لمعرفة عرض محل الشمس وانحرافها، وارتفاع الربع الميقاتي ". وفي هذا الكتاب تناول المراكشي موضوعات في الحساب وصنع الآلات، وفي حساب المثلثات، وحلول مسائل بطريق الجبر والمقابلة، والساعات الشمسية، وحلولا بطريق الرسم والتخطيط لبعض المسائل الفلكية.

ومن إنجازات المراكشي الأخرى في هذا الكتاب أنه كتب تفاصيل كثيرة عن 240 نجما رصدها عام 622هـ /1263 م،، ووضع جدولا يضمها جميعا، وفيها أيضا جداول للجيب لكل نصف درجة. ومن إنجازات المراكشي العلمية أنه رسم خريطة جديدة للمغرب العربي وصحح أخطاء القدماء فيها، وبخاصة خريطة بطليموس. ووضع تقديرا صحيحا لطول البحر المتوسط بـ 42 درجة، وهو تقدير صحيح لم يسبقه أحد إليه، فكان التقدير السابق لبطليموس 62 درجة، وعند بعض الجغرافيين العرب كان 54 درجة. وقد اعترفت كافة كتب تاريخ العلوم الغربية بمنجزات المراكشي وأشادت به كعالم من أهم العلماء الذين صححوا معلومات علمية مغلوطة، وبخاصة عن طول البحر المتوسط وخريطة المغرب، ثم ذكرت أثر اكتشافاته هذه على أوروبا بوصفها خطوة هامة ودقيقة في تاريخ العلم.

ومن مؤلفاته الأخرى: تلخيص العمل في رؤية الهلال