إبن أبي الرجال     

(000-454هـ / 000 -1063م)          

أبو الحسن علي بن أبي الرجال الشيباني القيرواني، وعرف في الغرب باسمين: البوزهان وأبنراجل. عالم فلك عاش في القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي. لم تحدد كتب تاريخ العلوم أو الموسوعات تاريخ ميلاد له ولم تحدد موطن ميلاده.

 من المعروف أن نسب ابن أبي الرجال يعود لقبيلة بني شيبان العدنانية، وأنه طلب العلم في الأندلس. وقد اختلفت الروايات حول عام وفاته فبعض المؤرخين يرجعون عام وفاته إلى عام 433هـ/1041م، والأصح هي الرواية الأكثر شيوعا وهي عام 454هـ /1063م، وذلك لأنه قضى شطرا من حياته في القيروان بتونس ببلاط المعز بن باديس بن المنصور الزيري. وقد شارك ابن أبي الرجال في الأرصاد التي وضعها الكوهي.

وقد اهتم ابن أبي الرجال بالأزياج الفلكية، وله زيج عرف باسم حل العقد وبيان الرصد ، ومن أهم كتبه التي ترجمت إلى عدة لغات مثل الأسبانية واللاتينية والقشتالية والبرتغالية وغيرها كتاب: البارع في أحكام النجوم ، وقد تناوله المستشرق التشيكي نيكل بدراسة مفصلة موضحا أهمية الكتاب وتعبيره عن أحكام علم الفلك في ذلك العصر سواء في الشرق أو الغرب. ولابن أبي الرجال رسالة : الأبراج . وله عدة أراجيز في علم الفلك: الأولى منها في أحكام النجوم ومواقعها ، والثانية وهي الأهم والأكثر شيوعا، وقد اهتم بها العلماء التالون له واعتبروها من الأراجيز التعليمية الهامة التي يعتمد عليها الطالب لعلم الفلك، وهي أرجوزة في أحكام الفلك وقوانينه وأسسه وقواعده وأرصاده ، وقد شرحها الكثير من العلماء ولعل أهم تلك الشروح كان شرح القنفذي. وله أرجوزة أخرى عن الرعد وظواهره وأحداثه.