تقسيم الأبراج

تقسم الأبراج من حيث الخاصيات إلى ثلاثة أقسام:

أبراج أساسية - أبراج ثابتة - أبراج متحولة

من حيث العناصر تنقسم إلى أربعة أقسام:

أبراج نارية - أبراج هوائية - أبراج مائية - أبراج ترابية

الأبراج الأساسية: هي أبراج انفعالية متقدة نوعاً ما. عندما يتعلق الأمر بتولي زمام المبادرة تلجأ إلى استخدام مقدراتها وتكره التأخير أو الإرجاء.

الأبراج الثابتة: يمكن الاعتماد عليها في البناء الذي يحتاج إلى عناد مثابر. تقوم بترسيخ الممتلكات ولا تستسلم أبداً .

الأبراج المتحولة: متعددة الجوانب ومرنة أمام مواجهتها لكل وضع جديد. تتكيف مع الوضع، يحب التنويع.

الأبراج النارية: حيوي ومتحمس ودافئ - إلا إذا انطفأ واحتاج إلى أن يغرم من جديد. يحتاج إلى الوقود.

الأبراج الهوائية: متحدث عادة، مثير ولامع. إلى إذا أصيح الهواء خانقاً - يحتاج إلى المساحة.

الأبراج الترابية: عملي وواقعي، منشغل دائماً وثابت. إلا إذا انزلق التراب، يحتاج إلى الوقت.

الأبراج المائية: خيالي عاطفي ومنعش، إلا إذا تبخر. يحتاج لأن يحتوي. 

الأبراج الهوائية هي :

v   الجوزاء 

v   الميزان 

v   الدلو

الهوائيون مرتبطون معا في القضايا العقلية والذهنية . فالهوائيون يفكرون إذن . فحين يطالعهم تعبير جديد أو فكرة جديدة يتساءلون " هل هي فكرة قوية منطقيا ؟ " ولكنهم غير عمليين بوجه خاص . فشعورهم والجانب الروحي عندهم يحب أن يُذعن لعقلهم . إنهم مدرّسون طبيعيون وفلاسفة ومحللون وتنتصر رؤوسهم على قلوبهم .

ولأنهم يجدون لكل شيء سببا فهم عادلون ومعتدلون لا يبدون تحمسا للأمور ولا يتهورون . إنهم هادئون لطفاء بطيئون نوعا ما ولكنهم ينظرون للأمور نظرة شاملة منتظمة . ويحبون أن يحققوا الأشياء في أوقاتها . شيء واحد في وقت واحد ، لا يخلطون ولا يؤجلون .

ينجحون في الأعمال الذهنية. التثقيف هو حقل اختصاصهم كما أنهم يبرعون في الميدان الوظيفي والاستخدام . تنحصر هواياتهم في الكتب ويقضون أوقات الفراغ بكل ما له علاقة بالهواء كالطيران ودراسة الطير .

ميزات مشتركة : حب الاطلاع ، ثقافة ، سرعة بديهة ، إدراك ، عمق في التفكير ، مثالية ، ديناميكية ، انفتاح في العلاقات ، حب الكلام ، سرعة في القرار ، حب المناقشة والجدال ، دهاء ، مرح .

نقائص مشتركة : ثرثرة ، قلق ، عصبية ، قلة تركيز، لا مبالاة ، سطحية، فضولية، حشرية ، حب الظهور .

خصائص مشتركة : المولود الهوائي مثقف ، مفكر ، مبدع ، متحدث لبق

 الأبراج النارية هي :

v   الحمل 

v   الأسد 

v   القوس

يتميز الناريون بالمثالية والروحانية. حين تطالعهم أمور جديدة يتساءلون " هل هي صحيحة وخيرة؟ هل تجعل العالم أفضل ؟ " إنهم يتطلعون دائما إلى الأمور التي ترفع بكل شيء عاليا في الحياة تماما كما تفعل النار حين ترفع كل شيء مع لهبها في السماء . ولأنهم ناريين فإنهم كثيرا ما يفقدون الوجهة العملية من الأمور ولذلك فهم قد يتعرضون للإخفاق في بلوغ مثالياتهم لأنهم يتمسكون كثيرا بالرؤية والخيال .

إنهم فنانون وخلاقون ونادرا ما ينجح أحدهم في الأعمال الروتينية الرتيبة . إنهم يرغبون دائما في إتـقان الأشياء ليكوّنوا لأنفسهم أهمية كبيرة ويُعجب الناس بهم . محبون جدا ولهم شعبية كبيرة وفوق كل ذلك يحملون كثيرا بأمجاد أكبر . وكونهم أولاد النار فهم سريعو الغضب ولكن سرعان ما يهدئون وكثيرا ما تكون أعمالهم في المرافق التي تلعب النار دورا مهما كالأفران والأسلحة وما شابه . وهواياتهم تنحصر في كل ما له علاقة بالنار والشمس والسباحة والطبخ والمخيمات .

ميزات مشتركة : حركة ديناميكية ، خلق ، عاطفة متأججة ، ثقة ، عشق للحرية ، شجاعة ، تفاؤل .

نقائص مشتركة : تسلط ، غطرسة ، زهو ، تبذير ، حساسية ، عدائية ، عصبية ، حدّة .

خصائص مشتركة : المولود الناري عملي ، مسيطر ، صاحب حضور لافت .

 الأبراج المائية هي :

v   السرطان 

v   العقرب 

v   الحوت

المائيون هم أشخاص عاطفون وحساسون . الشعور فيهم أقوى من العمل أو الفكر وهذا ما يجعلهم رومانسين ومنغرمين مع من يحبون . مع العلم أنهم قد يكونوا عنيدين ومشاكسين للآخرين .

إنهم إذا طالعهم شيء جديد تساءلوا " هل أحب هذا ؟ وكيف أشعر إزاء ذلك ؟ كبيرو القلب وتتغلب عليهم قلوبهم على عقولهم .

وتلعب الماء دورها في كل شيء بالنسبة إلى حياتهم . فهم يحبون العيش قرب عنصرهم إما على ضفة نهر أو قناة أو بحيرة أو بحر . إنهم قلقون ويحبون السفر الطويل . يشربون الكثير من الماء والسوائل على أنواعها وفي طفولتهم ينزعون إلى البكاء . وهم يأخذون كل شيء مأخذ الجدية لأنهم يشعرون . فهم يتألمون كثيرا ويفرحون أكثر من سواهم .

الأعمال المتعلقة بالماء تجتذبهم وتعتبر أفضل شيء لهم . فكثيرا ما يكونون في شركات المياه والمصابغ وعمال الري ومدربو السباحة أو يعملون في البحار والأنهار . وهواياتهم تنحصر في عنصرهم التجديف والسباحة والرحلات البحرية وما شابه .

ميزات مشتركة : عاطفة ، هدوء ، تضحية ، حب المساعدة ، رومنطيقية ، عشق الأحلام ، وفاء ، إخلاص ، إنسانية ، رقة ، حنان ، إثارة ، تدفق ، دلال ، التزام .

نقائص مشتركة : حساسية زائدة ، كسل ، تقلب ، مزاجية ، تسرع ، مبالغة في الدلال ، بُعد عن الواقعية ، استسلام .

خصائص مشتركة : المولود المائي عاطفي ، حالم ، خدوم ، لعوب ، ومتقلب .

الأبراج الترابية هي :

v   الثور 

v   العذراء 

v   الجدي

الترابيون هم أشخاص عمليّون ونزاعون إلى العلوم ، إنهم يتطلعون دائما إلى الأفكار الجديدة : "هل تصلح للعمل ؟ وماذا يمكن أن تحقق ؟ ". وهم بطيئون ولكنهم واثقون وصبورون ويضعون أقدامهم في ثبات على أرض الحقيقة . ويتعلمون من المرة الأولى التي يختبرون فيها .

إنهم يستحقون كل ثقة ويتميزون بالشهامة والاستقامة والعمل الجاد والمثابرة . ويبدو أن العالم يصبح مكانا مقفرا دونهم ودون خدماتهم ودقتهم الصادقة وتفهمهم الواعي المتعقل . وهم يفضلون المهن العملية كالتجارة أو كل شيء يتعلق بالأرض كالحراثة والزراعة والعمل في مناجم الفحم وغيرها . كما إنهم يتمتعون بهوايات لها علاقة بالأرض كالسير والبستنة .

ميزات مشتركة : أسلوب مميّز ، تركيز ، واقعية ، صلابة ، تصويب نحو الهدف ، مجابهة ، نشاط ، توفير ، عناد ، صبر ، توازن ، ثبات ، هدوء في التفكير ، وضوح .

نقائص مشتركة : حب المادة ، بلادة ، استبداد ، عناد ، تمسك بالمبادئ ، تشبث بالرأي .

خصائص مشتركة : المولود الترابي صاحب حركة دائمة ، عفوي وواقعي ، واضح في رأيه ، وثاقب في نظرته ، صبور وطموح من دون تسرّع .

عودة لصفحة أبراج لكِ