تولى التدريس في المدارس الأهليّة للنصارى في بيروت نخبة من كبار الأساتذة نذكر أشهرهم :

شاهين سركيس: كان من أساتذة المدرسة الوطنيّة للبستاني كما علّم وأدار المدرستين الأميركيّة والإسكتلنديّة في بيروت.

ناصيف اليازجي: علّم في المدرسة الوطنيّة للبستاني وفي المدرسة البطريركيّة والمدرسة السوريّة الإنجيليّة للأميركان، وله مؤلفات مدرسيّة.

يُوسُف باخوس: علّم في مدرسة عينطورة بلبنان، ومدرستي المخلص والحكمة ببيروت.

بطرس البستاني: وقد مرّ ذكره أكثر من مرة في الصفحات السابقة.

الشيخ يُوسُف الأسير : علّم في مدارس الثلاثة أقمار، والمدرسة الوطنيّة للبستاني، وفي المدرسة السوريّة الإنجيليّة للأميركان، وفي دار المعلمين العليا بإسطمبول، وفي مدارس المقاصد ببيروت، وفي المدارس الإسلاميّة بطرابلس وصيدا.

حنا أبو صعب: تعلّم الخط على يد المعلم بطرس كرامة (الحمصي) وصحب الأمير بشير إلى إسطمبول حيث أتقن ما بدأ تعلمه من الخط العربي، وتعليم بعض اللغات، وهو واضع قواعد كتابة الخط العربي للمدارس الأميركيّة، ومن أشهر تلاميذه علاّم يوحنّا علاّم، ونجيب حبيقة، علّم بمدارس الحكمة، والقديس يُوسُف اليسوعيّة، والمدرسة العُثمانيّة للشيخ أحمد عباس الأزهري، وأدار جمعيّة إخوان الفقراء المارونيّة، وهو مؤلف لبعض الكتب المدرسيّة.

الدكتور إلياس مطر: علّم في كليات الطب والحقوق والإدارة في إسطمبول. وأخيراً أصبح في منصب مفتش المدارس العليا في إسطمبول.

الدكتور لويس صابونجي: علّم اللغة اللاتينيّة في المدرسة السوريّة الإنجيليّة، كما علّم التركيّة والإيطاليّة في المدرسة البطريركيّة، درّس بعض اللغات الشرقيّة في لندن وأنشأ مدرسة السرين في بيروت. وكان مدرّساً خاصاً لأنجال السلطان عبد الحميد الثاني، ومتصرف لبنان فرانكو باشا.

الشيخ خطّار الدحداح: أنشأ مدرسة في بيروت، كما تقدّم، وعلّم في مدرسة الثلاثة أقمار، والمدرسة الوطنيّة للبستاني، ولمدرسة البطريركيّة، ومدرسة الإتحاد الإسرائيليّة والإعداديّة الرسميّة (الحكوميّة) وعيّن لهذه الأخيرة مديراً بالوكالة سنة 1884م.

عيسى إسكندر المعلوف: هو مؤرخ معروف وله عدة كتب في التاريخ والآثار والأنساب.

سليمان البستاني: الذي ساعد في إتمام دائرة المعارف التي بدأ بها المعلم بطرس البستاني. وسليمان هذا هو مترجم الإلياذة لهوميروس ومؤلف كتاب (عبرة وذكرى) أو(تاريخ الدولة العُثمانيّة قبل الدستور).

يعقوب صرُّوف: صاحب المقتطف التي صدرت ببيروت ثم بمصر، وقد علّم بمدارس بيروت وطرابلس وصيدا الأميركيّة.

فارس نمر: زميل يعقوب صرُّوف في التعليم والصحافة.

الشيخ إبراهيم اليازجي ، إبن الشيخ ناصيف اليازجي.

جرجي زيدان: منشئ مجلة (الهلال)، ثم دار الهلال للنشر والصحافة في مصر.

سعيد الشرتوني وأخوه رشيد.

أرسانيوس فاخوري: وكان من رجال الكهنوت تعامل مع الموفدين البابويين كمعاون لهم، ولزم مدة أعمال القضاء في لبنان ودرّس العلوم العربيّة والقوانين الفقهيّة لكثير من الطالبين للعلم. وله أشعار دينيّة وأخرى تعليميّة.

المعلم إلياس إدّه: كان رجلاً عاقلاً كثير الفهم محنكاً بالأمور محبوباً من الخاصّ والعام. وكان إذا قدم بيروت يخرج جموع من أهل البلدة لإستقباله. وكان علماء المسلمين يأنسون إلى حديثه، وأفردوا له موضعاً بقرب جامع النّوفرة ليتباحثوا معه بالعلوم ويتناشدوا الأشعار.