خواطر متنوعة عن الأربعين

40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/40/

                       بلوت طباع الناس طفلا ويافعــا           وها أنا من سن الكمال قريب

                       وان لعام الأربعين لروعـــــة          ويوم بلوغ الأربعين رهيـب

                       أغار على فودي ما أبيض منهــا          وما العمر إلا صبوة ومشيب

                       وما زادني بالناس علمي بهم سوى          يقيني بأني حيث كنت غريب

في الأبيات السابقة لخير الدين الزركلي بين لنا بعض صفات بلوغ الأربعين الشديدة الوطأة على المرء .

الأربعون تعني لدى البعض سن اكتمال الرجولة والنضج العقلي، سن النبوة والمسئوليات الكبرى، سن الفهم والتفقه في الدين، هي السن التي كان الرسول صلوات الله عليه وسلم يقضي أوقاته الطويلة في الخلوة والتعبد بعد أن أحس أن الله اختارة لحمل خاتم الرسالات . فمنظر الدنيا من شرفة الأربعين مختلف، فحين تحل . . . عليك أن تحذر طول الأمل . هي السن التي كانت الحد الفاصل بين طورين في حياة أبي العلاء المعري (رهين المحبسين) قبلها كان أديبا عاديا، وبعدها تحول إلى شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء . . . أول درس لها أن يعيد المرء التفكير في الأولويات بدلا من أن يتحسّر على شباب ضاع .

الأربعون هي السن التي عاجلت فيها المنية بديع الزمان الهمداني صاحب المقامات الشهيرة، وهي التي لا يسمح الاحتلال الصهيوني لمن هم دونها بالصلاة في المسجد الأقصى. والأربعون في رأي أغلب الفقهاء هي الحد الأدنى المطلوب توافره في مستوى القائد الإداري الأعلى لأي تنظيم إنساني .

لذلك فإن هذه السن تمثل العمر المحدد والمسموح بعده لشخص يتولى منصب رئيس الجمهورية في دساتير عربية كثيرة، غير أن هذا لم يمنع من تعديل هذا السن إلى 34 في سوريا لإنتخاب بشار الأسد خليفة لوالده الراحل حافظ الأسد.

لننظر قليلا إلى نصف الكوب المملوء، ففي الأربعين بدأ أبو بكر الرازي ممارسة الطب، وفيها يمكن أن يتعلم الإنسان الكيمياء، كما أن جورج دبليو بوش لم يتوقف عن إدمان الخمر إلا حينما بلغها، والدروز لا يكونون مكلفين بتعاليم ديانتهم قبلها، فحينما يبلغها الدرزي يتلقى عقيدته لأنها تمثل سن العقل لديهم .

وعلى حد تقدير كوفي عنان عام 1998 م. عن أعمال الأمم المتحدة فإن ثلث الأفارقة لا يُنتظر أن يظلوا على قيد الحياة بعدها، وفي تقرير آخر يؤكد أن ثلث سكان العالم الثالث لا يعيشون حتى بلوغها، يا حسرة علينا، ففي الوقت الذي يعيش فيه ثلث سكان العالم بدولار واحد في اليوم أو أقل نجد 59% من الأمريكان يعانون السمنة !! ربما لهذا السبب نجد صراعا كونيا على نيل جنسية هذا البلد .

سخيف جدا أن يستسلم المرء لفخ التشاؤم، لماذا لا نتذكر أن شكسبير ألف معظم روائعه فيما كانت سنه تدور حول الأربعين ، يوليوس قيصر، هاملت، عطيل، ماكبث، الملك لير . . . لكن لا يعرف أحدا ما إذا كان سن الأربعين هو السبب أم لأنه أخذ إجازة من زوجته وظل عشرين عاما بعيدا عنها ولم يعد إليها إلا بعد أن قارب الخمسين ؟ .

وخالد بن الوليد الذي خاض لم تترك في جسده شبرا إلا وفيه ضربة بسيف أو طعنة برمح مات حزينا على فراشه وصاح (ها أنذا أموت كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء) فلا الأربعون تخيف . . . ولا ساحات الوغى . . . ما يخيفني قلة الزاد ووعثاء السفر.