آل هندي

مسلمون ومسيحيون بيارتة والفرع المسيحي بعضه سوري من أصل سرياني

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية، تعود بجذورها إلى الهند لا سيما مسلمي بيروت الذين رافق أجدادهم الجيش البريطاني في فترة الحرب العالمية الأولى، ومن ثم توطن هذا الفرع في بيروت لا سيما في منطقة الطريق الجديدة، ومن بين هؤلاء حارس المرمى الشهير القديم خليل الهندي، وفرع أبو عادل الهندي وأولاده: عادل، حسن، زكريا، وفرع أبو درويش الهندي وابنه غاندي. ومما يلاحظ أن هذا الفرع ما يزال إلى اليوم يحتفظ بجنسيته البريطانية.

أما أسرة الهندي المسيحية فبعض فروع الأسرة من أصل سوري، ومن أصل سرياني، وبعضها من طوائف مسيحية أخرى، كما توجد في بيروت أسرة الهندي الفلسطينية، ومن بينها الكاتب هاني الهندي عضو منظمة التحرير الفلسطينية.

ومن الأهمية بمكان القول، أن بيروت وبلاد الشام شهدت أسرة الهندي العربية الأصل، وقد عرف منها في العصور الإسلامية الأولى أبو الحسن بختيار بن عبد الله الهندي الصوفي، سافر إلى العراق والحجاز والأهواز، توفي سنة (543هـ). كما شهدت شبه الجزيرة العربية قبيلة عربية عرفت باسم قبيلة بني هند بطن من شيبان، وهم سعد ودب وبحير وكسر والحارث وجندي أولاد مُرة بن ذهل بن شيبان، وأمهم هند بنت ذهل من بني تغلب، ومنهم يسير ابن عمرو الهندي من بني هند بن شيبان وهو جاهلي، ومنهم المثنى بن حارثة الشيباني، ويزيد بن رويم وهما شيبانيان هنديان.

كما نسب فرع عربي من قبيلة الهندي إلى هند بن حرام بطن من عذرة، والهندي صاحب عفراء وسواهم الكثير (ابن الأثير: الُلباب، جـ3، ص 394).

عرف من الأسرتين الإسلامية والمسيحية السادة: أحمد مصطفى، إدوار، أسعد، إسكندر، إلياس، أنطوان، أسامة محمود، الدكتور توفيق الهندي (طبيب مختبر وناشط سياسي وكاتب)، جان، جيران، جرجي، جميل، جورج، جوزيف، حسيب، خير الدين، دافيد، درويش، ربيع، رشيد، روبير، رودلف نقولا، سامي، سعيد، سليم، سليمان، سمير، سهيل، سيد حيدر، شامر، شفيق، عادل جرجي، عبد السلام، عبد الرزاق، عبد القادر، عبد الكريم، عيسى، فؤاد، فيليب، محمد خليل، محمد عبد السلام، مصطفى، ناصيف، نجيب، نوفل محمود، هاني، هشام، يوسف أنطوان، يوسف داوود الهندي وسواهم. كما عرف من الأسرة الإعلامية ميرنا الهندي قسيس.

والهندي لغة لمن كان أصله من الهند، كما أطلقت على بعض أجداد العائلات ممن كان لونه يميل إلى السواد مع حمرة كالهنود. ولا بد من الإشارة إلى أن العرب شهدوا قبيلة الهندي قبل الإسلام وفي ظل الإسلام، كما أطلقوا اسم هند على الكثير من بناتهم في العهود الجاهلية وفي ظل الإسلام، منهن هند بنت النعمان الثالث (580-602) ملك الحيرة، ترهبنت بعد مقتل زوجها الشاعر عُدي بن زيد، وبنت ديراً عرف باسمها. كما عرفت هند بنت عُتبة (ت 14هـ-635م) صحابية عالية الشهرة زوجة أبي سفيان وأم معاوية مؤسس الخلافة الأموية.

حاربت الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ثم اعتنقت الإسلام وشهدت معركة اليرموك. لهذا يمكن القول، بأن بيروت ولبنان والعالم العربي شهد فروع من أسرة الهندي من أصل عربي وفروع أخرى من أصل هندي.

HINDI

د. توفيق هندي