آل هيكل

وزراء ورؤساء أحزاب وقادة فكر.. استوطنوا عدن وبلدان سوريا ومصر ولبنان

من الأسر المسيحية والإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، وقد شهدت الأسرة توطناً في المدن والبلدان السورية والمصرية واللبنانية، ومن بينها بيروت والدامور وجنوبي وشمالي لبنان وجبل لبنان مثل سوق الغرب وزحلة وسواهما.

عرف من الأسرة السادة: إلياس هيكل الغرّيب، إدوار بك هيكل، شاكر بك هيكل، الشيخ بطرس بن الشيخ إلياس هيكل، الطبيب الدكتور ألبير هيكل، وميخايل هيكل شيخ صلح زمن متصرفية جبل لبنان في القرن التاسع عشر.

وممن عرف من أسرة هيكل المسيحية والإسلامية السادة: ادمون، الفريد، إلياس، إميل، أنطوان، إيلي، بطرس، توفيق، جان، جوزيف، حسن، خليل، روبير، ريمون، راجي، سعيد، شاكر، شربل، صلاح، غسان، فريد، فيكتور، كريم، محمد منصور، محمد نافذ، ميشال، نديم، نصر كامل، وديع، يوسف، يوسف توفيق، يوسف فريد، يوسف فيليب هيكل وسواهم من الأسرتين المسيحية والإسلامية، بما فيهم أصحاب سنتر هيكل في شارع غراهام في منطقة رأس بيروت.

وأشهر من عرف من الأسرة في العالم العربي السياسي والمفكر محمد حسين هيكل (1888-1956) سياسي وصحافي وأديب مصري. رئيس تحرير مجلة «السياسة» ورئيس حزب الأحرار الدستوريين عام 1943، ثم رئيس مجلس الشيوخ، ثم وزيراً. وله مؤلفات منها: «حياة محمد» و«زينب» (المنجد 736).

HAYKAL

كما برز من الأسرة المصرية الإعلامي المصري والمفكر محمد حسنين هيكل (1923-2016)، الرئيس السابق لتحرير صحيفة «الأهرام» المصرية، ووزير الإعلام المصري السابق زمن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وله مؤلفات عديدة حول قضايا مصر والعالم العربي المعاصر. كما برز من الأسرة نجله رجل الأعمال حسن محمد حسنين هيكل، وحارس المرمى المصري عادل هيكل الذي اختطفته السينما بسبب شهرته.

وهيكل لغة لفظ سامي عربي قديم، استخدمته شعوب المنطقة العربية منذ القدم، للدلالة على مكان العبادة كأن يقال هيكل أو هياكل بعلبك، وكمكان مرتفع وضخم، كما أطلقت على الهيكل العظمي للإنسان، كما أطلقت على الرجل الطويل الضخم.