آل يونان

لهم إسهاماتهم في التاريخ القديم والوسيط والعثماني.. منهم القادة والمشايخ

من الأسر المسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، وقد انتشرت في مناطق سورية عديدة منذ ما قبل العهد العثماني. ويشير ابن الأثير في كتابه «اللباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 421» من أن يونان قبيلة عربية قديمة منذ ما قبل الإسلام، تنسب إلى جدها الأول يونان بن يافث بن نوح عليه السلام الذي كان له أولاد وأحفاد كُثر بما فيه الحفيد فلسطين (فلستين)، وأضاف بأن دولة اليونان نسبت إليه. كما أكدت مصادر تاريخية أخرى بأن أسرة اليونان اللبنانية تنسب إلى جدها الشيخ يونان اليانوحي الأزرعي الهوازني العربي.

أسهمت الأسرة في التاريخ القديم والوسيط والعثماني بإسهامات دينية وسياسية واجتماعية عديدة، وبرز منها الكثير من القادة والمشايخ والمقدمين.

عرف من الأسرة حديثاً السادة: إبراهيم يونان، إدوار، الطبيب الدكتور جرجي يونان، إلياس، اوغاريت، بولس، جان، جبران، جورج، جوزيف، سليم، سيرج، عبدو، غازي، فارس، مخايل، ميشال، ناصر، يوسف، يونان إلياس يونان، ويونان جرجي يونان والمطران اغناطيوس يوسف الثالث يونان وسواهم. والملاحظ أن أسرة يونان منتشرة في غربي وشرقي بيروت على السواء.

ويونان لغة واصطلاحاً اسمٌ لأحد أحفاد سيدنا نوح عليه السلام، أطلق على نوع من أنواع الطيور البيضاء المماثل للحمامة. كما أن اليونان اسم لدولة كانت إمبراطورية ضخمة في التاريخ القديم.

YOUNAN

البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان