وردت في كثير من الوثائق الشرعيّة عبارة (أصل التين) عند ذكر عدة أماكن من المحلات القديمة زرعت فيها أشجار التين فاشتهرت بالنبة المذكورة، من هذه المواقع محلة عين التينة التي بني فيها مؤخراً قصر رئاسة مجلس النواب اللبناني. ومنها محلة (تين الرمل) التي إشترى فيها سعيد ومحمود وخليل وسعدى حسين عيتاني من والدتهم فاطمة خليل الداعوق سنة 1279هـ (جل سليخ).

ويتبين موقع تين الرمل الكائن في مزرعة رأس بيروت من وثيقة مؤرخة في 17 ربيع الآخر سنة 1266هـ والتي إشترى بموجبها مصطفى ومحمد شهاب من أحمد محمد المناصفي وزينب بنت الحاج أمين الدين المناصفي (الجلين الملاصقين لبعضهما الكائنين في رأس بيروت في تين الرمل المشتملين على أرض بور وثلاثة أصول تين وأصل بلح المحدودين قبلة أولاد مياسه وشمالاً محمد أحمد عب الخالق وشرقاً الطريق السالك وتمامه تربة العقال (أي تربة الدروز في شارع رشيد كرامي) وغرباً أرض بيت تلحوق).

ويُذكر أن مصطفى إبن الحاج يحيى شاتيلا إشترى من سعيد بن علاء الدين يموت سنة 1263هـ (كرم التين المحتوي على جلين مشتملين على أرض غراس تين الكائن في تين الرمل المشهور برأس بيروت).

كما إشترى مصطفى يحيى شاتيلا المذكور من حبيب الخوري يعقوب الحداد بوكالته على وقف كنيسة الروم، ربع (كامل جل التين الكائن في أرض تين الرمل... المشتمل على تين وتوت وأصول مقساس... ).

كما إشتهرت شجرات تين في محلة جل البحر (عين المريسة حاليًّا) ذكرت في وثيقة مؤرخة في 21 ذي القعدة سنة 1264هـ بمعرض شراء قبلان إبن أبي قبلان المعقصة من يُوسُف قاسم قدّورة بوكالته عن جليلة محمد المعقصة ودابلة بنت عباس المعقصة كامل التينات الكائنات في جل البحر المسميات بتينات الفرخ المشتملة أرضهم على تين وسليخ