◄كان شهر آذار بداية السنة القانونيّة في بريطانيا ومستعمراتها حتى السنة 1752م، وهكذا، مثلاً، فإن الفترة بين 24 شباط 1710 و4 آذار1711، كانت 8 أيام، وليس سنة وثمانية أيام، وقد جاء وليام الفاتح فأمر بأن تبدأ السنة في أول كانون الثاني.

◄وكان آذار في الأصل الشهر الأول من السنة، وبداية دورة الإحتفالات الدينيّة في الكثير من البلدان.

◄وفي التقويم الروماني القديم كان اليوم الأول من شهر آذار عيد {ماترونيليا} عندما كانت نساء الأشراف الرومان يُقمن أعياداً للأرقاء.

05/03/1880

أبصر النور في مثل هذا اليوم في بيروت أشهر ممثلي العصر، وأحد باعثي المسرح العربي المعاصر، جورج أبيض، أقام في مصر، وفي باريس إلتحق جورج أبيض بالكونسرفتوار حيث درس التمثيل والإخراج كما درس الموسيقى أيضاً، وعاد إلى مصر عام 1910م على رأس فرقة فرنسيّة تحمل إسمه وعرض مسرحيات من روائع المسرح العالمي باللغة الفرنسيّة.

وكان لجورج أبيض فضل قيام عشر جمعيات مسرحيّة بعد ظهوره في مصر إذ لم يكن لسابقيه تأثير جوهري على تقدم الحركة المسرحيّة فلم يصمد ويستمر سواه حتى أسس في النهاية مسرحاً راسخاً.

وفرقة جورج أبيض قدمت أكثر من 130 مسرحيّة مترجمة ومؤلفة طوال 20 عاماً. وفي عام 1921م دعته حكومة تونس ليشرف على تأسيس فرقتها القوميّة. كما إستعانت به مصر في عام 1935م في إنشاء الفرقة القوميّة المصريّة التي أصبح من أبرز نجومها حيث قام وزوجته دولت أبيض التي إقترن بها عام 1924م ببطولة العديد من عروضها. وفي عام 1942م أحيل على التقاعد.

من أشهر الأدوار التي قام بها كانت في مسرحيات:

◄مضحك الملك

◄عطيل

◄سيراننو دو برجيراك

◄لويس الحادي عشر

◄السلطان صلاح الدين الأيوبي

◄الأب ليونار

وكان جورج أبيض من رواد التمثيل السينمائي أيضاً، ففي عام 1932م قام ببطولة أول فيلم عربي غنائي ناطق إسمه (أنشودة الفؤاد).

وفي عام 1943م إنتخب جورج أبيض أول نقيب لنقابة الممثلين. وعندما إفتتح المعهد العالي لفن التمثيل عام 1944م عُيّن جورج أبيض أستاذاً للتمثيل والإخراج. وفي عام 1952م عُيّن مديراً للفرقة المصريّة للتمثيل والموسيقى ولكنه إستقال في تموز عام 1953م لظروف صحيّة.

01/03/1936

المفوض السامي الفرنسي في سوريا يقابل رئيس الكتلة الوطنيّة هاشم الأتاسي، ويوقعان إتفاقاً في بيروت ينص على موافقة الحكومة الفرنسيّة على إستقبال وفد رسمي يتفاوض معها لعقد معاهدة.

01/03/1976

في مثل هذا اليوم في بيروت، العميد الركن في الجيش اللبناني عزيز الأحدب، قائد موقع بيروت العسكري، يقوم بإنقلاب، ويُعلن حكماً عسكريّاً مؤقتاً، وحالة الطوارئ، ويطلب من رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة سليمان فرنجيّة ورئيس مجلس الوزراء رشيد كرامي للإستقالة، ودعا مجلس النواب اللبناني لإنتخاب رئيس جديد للجمهوريّة.

16/03/1976

في مثل هذا اليوم وخلال الحرب الأهليّة اللبنانيّة، مسلحون يطلقون سراح حوالي ألف سجين وسجينة من سجون الرمل وروميّة والظريف وجبيل ودير القمر، وحدة الإشتباكات تتصاعد في العاصمة بيروت، وتتدخل مدفعية جيش لبنان العربي الذي كان يقوده أحمد الخطيب.

19/03/1976

في مثل هذا اليوم قُصف طائرة سورية مدنيّة بصاروخ، كانت تجثم في مطار بيروت لنقل رئيس المجلس النيابي كامل الأسعد ورئيس الوزراء رشيد كرامي وصائب سلام إلى دمشق، للإجتماع بالرئيس السوري حافظ الأسد، وإجماع على إستنكار الحادث وإعتباره عرقلة للمبادرة السوريّة تجاه لبنان، فيما الوضع الأمني يزداد تدهوراً.

23/03/1976

في مثل هذا اليوم قصف القصر الجمهوري في لبنان، وإشتباكات في الجبال على محاور مونتيفردي ـ بيت مري ـ برمانا ـ عاليه ـ الكحالة، وحرب القذائف مستمرة في بيروت، وسقوط مائة وعشرين قتيلاً ومائتين وخمسين جريحاً.

24/03/1986

في مثل هذا اليوم التفجير الأمني يمتد من الجنوب إلى العاصمة بيروت، فقد قصفت قوات الإحتلال الإسرائيلي مدينة النبطيّة، وتركز القصف على سوق الإثنين التقليدي.

17/03/1992

إجتماع للأطراف العربيّة المشاركة في عملية السلام في بيروت، أول إجتماع بهذه الأهميّة في العاصمة اللبنانيّة منذ إنتهاء الحرب الأهليّة، وأول زيارة لمسؤول فلسطيني رفيع المستوى هو فاروق القدومي منذ العام 1982م.

26/03/1996

في مثل هذا اليوم هزة أرضيّة بقوة خمس درجات ونصف الدرجة تضرب لبنان، أدت إلى أضرار خفيفة في المباني وتحطم زجاج بعض المباني في بيروت وضواحيها، وسجلت عشرة هزات خفيفة بعدها.

27/03/2002

افتتحت القمة العربية أعمالها في بيروت اليوم وسط غياب أكثر من نصف الزعماء العرب لأسباب مختلفة، ويأتي على رأس جدول أعمال القمة العربية مبادرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي من المتوقع أن يعرض تفاصيل مبادرته على قمة بيروت. وقد شهدت الساعات الأخيرة قبل بدء القمة اتصالات عربية مكثفة لاحتواء الخلافات بشأن هذه المبادرة وكذلك الخلافات بشأن الحالة العراقية الكويتية ، وكان قد أعلن في آخر لحظة، تغيب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن القمة ليلحق بكل من مبارك وعرفات وزعماء آخرين، وشارك بدلا منه رئيس الوزراء علي أبو الراغب مترئسا وفدا رفيع المستوى. وقال موفد محطة الجزيرة القطرية إلى القمة إن القرار المفاجئ للعاهل الأردني ربما كان نتيجة التقلبات السياسية في المنطقة أو أنه رسالة رفض للوضع موجهة إلى الولايات المتحدة ، ويمثل غياب ملك الأردن ضربة أخرى تتلقاها قمة بيروت باعتباره رئيس القمة العربية السابقة التي من المفترض أن يسلم رئاستها للرئيس اللبناني، وذلك بعد أن تلقت القمة مساء أمس ضربة أولى بغياب الرئيس المصري حسني مبارك.

وأكدت مصادر مسؤولة في الجامعة العربية أن الرئيس المصري والعاهل الأردني تخليا عن المشاركة في القمة العربية في بيروت {لأسباب أمنية}. وأوضحت هذه المصادر أن الرئيس مبارك والملك عبد الله الثاني تلقيا معلومات بشأن احتمال تعرضهما لمخاطر أمنية خلال وجودهما في بيروت. من ناحيته أكد وزير الخارجية الأردني أن غياب الملك عبد الله الثاني مرتبط بأسباب {غير سياسية} وليست له علاقة بالقمة ، كما غاب عن القمة من الزعماء العرب العاهل السعودي وأميرا قطر والكويت وسلطان عمان ورؤساء الإمارات والسودان والعراق وموريتانيا إلى جانب الزعيم الليبي معمر القذافي. ويأتي غياب الملك فهد بن عبد العزيز والشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأسباب صحية واضحة، كما أن غياب الرئيس السابق صدام حسين والعقيد معمر القذافي كان متوقعا، في حين أن بقية القادة الغائبين لم يفصحوا عن الأسباب الحقيقية وراء غيابهم باستثناء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي حاصرته إسرائيل بالشروط كي لا تسمح له بالمغادرة إلى بيروت ، وفي اليوم التالي اختتمت الدورة 14 للقمة العربية وقرأ وزير الخارجية اللبناني محمود حمود {اعلان بيروت} الذي اكد ان القمة تبنت بالاجماع قرارا يقضي بالموافقة على قيام {علاقات طبيعية} مع اسرائيل مقابل الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي العربية المحتلة .