قالت خبيرة المانية في علم النفس والطب البشري “انه لا يوجد علاج مجاني ومتوافر باستمرار سوى علاج الضحك” مؤكدة على ان فائدة دقيقة واحدة من الضحك تضاهي ساعة من الاسترخاء. واوضحت الخبيرة سوساني لاينينجر في حديث تلفزيوني ان للضحك مؤثرات ايجابية وقيمة على مختلف انواع الامراض وتساعد على التعافي بسرعة. واعربت الخبيرة عن اسفها الشديد لامتناع كثير من الناس عن الضحك مشيرة الى ان متوسط الضحك لدى غالبية البشر حسب البيانات والبحوث التي تقوم بها وفريقها لا يتعدى 15 مرة في اليوم.

وبينت ايضا انه خلافا للناس اليافعين الناضجين فانه يمكن اعتبار الاطفال “ابطال الضحك” في العالم اذ ان الطفل يضحك على الاقل 400 مرة في اليوم. واكدت لاينينجر “ان الضحك الذي يصدر عن ارادة صادقة ودوافع فعلية يؤدي الى توسيع حجم الرئتين ويساهم في تسريع عملية تبادل الاوكسجين خلال عملية التنفس فضلا عن انه ينظم الدورة الدموية وضغط الدم ويزيد من هرمونات الجسم الخاصة في الشعور بالسعادة ويخفف الالم”.

ونصحت الخبيرة التي تعمل في جامعة مدينة برلين الطبية بالابتعاد عن الاجهاد والتزام الاسترخاء والضحك في حدوده المعقولة موضحة “ان اكثر من مائة عضلة تتحرك في الجسم خلال عملية الضحك ومن بينها 15 عضلة في الوجه”.

الضحك بصوت عالٍ

إذا كنت تريد حرق بعض السعرات الحرارية فما عليك سوى... الضحك. وقال علماء انه لا يتوجب الاشتراك في مباراة عدو أو ركوب دراجة هوائية أو حتى رفع الاثقال من اجل انقاص الوزن.. وانما مجرد الضحك بصوت عال لفترة تتراوح بين 10 و15 دقيقة يوميا تحرق من 10 إلى 40 سعرا حراريا وهي نفس الكمية التي توجد في قطعة شيكولاته صغيرة.

وقال ماسيج باكوفسكي من كلية الطب بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تنيسي في الولايات المتحدة في مؤتمر عن البدانة يوم السبت «توصلنا إلى ان الاجمالي سيكون كيلوجرامين ستفقدهما بعد عام اذا كنت تقوم بهذا يوميا».

والضحك يجعل الناس يشعرون انهم على ما يرام ووصف بأنه أفضل دواء. ويعتقد باكوفسكي انه وزملاءه اول من حددوا كمية الطاقة التي يحرقها الضحك.

وأضاف «اكتشفنا أن الضحك يستنفد الطاقة». واستعان باكوفسكي وزملاؤه بمئة طالب جامعي تجمعهم الصداقة وقاسوا معدل حرقهم للطاقة أثناء مشاهدة مقتطفات تلفزيونية كوميدية في حجرات مغلقة.

ومكنت تلك الحجرات العلماء من قياس الطاقة التي يحرقها الضحك بينما يقاس في نفس الوقت معدل ضربات القلب. وبعد تحليل البيانات التي سجلت أثناء التجربة خلص العلماء إلى أن الذكور يضحكون أكثر من الاناث. واستغرقت أطول ضحكة 40 ثانية.

عندما تقرأ هذا الموضوع ابتسم فأنت مازلت تحمل بين حناياك امل لحياتك

عندما تحاول أن تستوعب ما يدور حولك ولا تستطيع إبتسم : فأنت على الأقل لم تصل بعد لمرحلة الجنون.

عندما تحاول ان تقترب خطوة فتجد نفسك قد عدت خطوات للوراء.. إبتسم : فانت محاط بأناس أقل مايقال عنهم انهم محبطون .

عندما تبذل كل مابوسعك لتحافظ على هدوئك واتزانك ولا تستطيع.. إبتسم : فبالتأكيد هناك حساد ومغرضون ..

عندما يصل بك الامر لتخوض تحدٍ بدون نتيجة تُذكر.. إبتسم : فلست وحدك ضحية هذا الكون..

عندما تلملم أوراقك المبعثرة وتجدها قد تبعثرت من جديد.. إبتسم : فقد نسيت أغلاق النوافذ والرياح ليست في حالة سكون..

عندما تثق في اقرب الناس إليك وتسلمهم مفاتيح حياتك فيخذلونك.. إبتسم : فهناك الملايين ممن سبقوك عانوا من الخيانة بسبب او بدون.