آل البنّا

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي. وتشير بعض المصادر التاريخية بان فرعًا من الأسرة توطن في العراق، وهو من عشائر بومهنا، كما ان فروع الأسرة ماتزال متوطنة إلى اليوم في القاهرة ودمشق وبعض المدن العربية الآخر، وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة؛ لا سيما السجل (1259هـ، ص136) إلى السيد محمود البنا من دمشق، وأشارت إلى منزله- في إطار عملية بيع وشراء- الكائن في باطن مدينة دمشق قرب خان الحمام ملك آل العظم. كما أشار السجل نفسه إلى أحد الشهود على عملية البيع والشراء، هو ميخائيل ابن جرجس الطرابلسي البنّا.

ومن الوجوه الدمشقية البارزة من آل البنّا في العهدين العثماني والفرنسي السيد بشير البنا من أعيان دمشق، عضو الوفد الدمشقي لمقابلة السلطان محمد الخامس في العاصمة استانبول عام (1913م).

وممن برز في مصر من أسرة البنا في العهد العثماني العالم علي بن أحمد البنّا الدمياطي (ت1117هـ/1705م) من مواليد دمياط، توفي في المدينة المنورة. تعلم في القاهرة والحجاز، له مؤلفات عديدة، منها: «منتهى الأماني والمسرات بعلوم القراءات» و «الذخائر المهمات في ذكر ما يجب الإيمان به من المسموعات». كما برز في مصر بشكل واضح الشيخ حسن البنّا(1906-1949م)، مؤسس ومرشد «الإخوان المسلمين» في مصر، من مواليد المحمودية قرب الاسكندرية. تلقّى العلوم على والده، وفي دار العلوم في القاهرة، وله أثر واضح في الفكر الإسلامي المعاصر. اغتيل في القاهرة عام (1949م).

أما فيما يختص ببلاد المغرب العربي، فقد برز من أسرة البنَّا الفقيه والفلكي أبو العباس أحمد بن البنا (1258-1339م)، وُلد وتوفي في مراكش. من مؤلفاته: «تلخيص أعمال الحساب».

ولا بد من الإشارة، بأن بيروت شهدت منذ منتصف القرن التاسع توطن بعض أجداد آل البنا، سواء ممن هم من جذور دمشقية أو من جذور مصرية أو مغاربية، ومن بين هؤلاء من قدم مع حملة إبراهيم باشا على بلاد الشام (1831- 1840م)، علمًا أن بعض مناطق جبل لبنان شهدت توطن أسرة البنا من طائفة الموحدين الدروز.

ومما برز من أسرة البنا البيروتية في التاريخ الحديث والمعاصر السفير السبق محمود البنا، كما برز المربي مدحت البنا، والشيخ حسن البنا مؤسس المدرسة الرشيدية في بيروت عام (1863م)، كما عُرف من الأسرة البيروتية السادة: إبراهيم جميل، إبراهيم محمد، أحمد مختار عبد الباسط، أنور أنيس، إيهاب، رجل الأعمال محيي الدين، جمال فؤاد، جميل سعد الدين، جهاد خليل، حسن علي، خليل جميل، رياض سعد الدين، رجل الأعمال سعيد سعد الدين، سمير شفيق، سهيل، عبد الباسط، عبد الرحمن، عبد الرحمن محمد، عثمان إبراهيم، علي سعد الدين، علي عبد القادر، عمر جميل، غسان جميل، فادي يوسف، فاروق عبد الحفيظ، فؤاد عبد اللطيف، مأمون صلاح الدين، محمد جميل إبراهيم، محمد خالد، محمد زهير، محمد سعد الدين، محمد عبد القادر، محمد عمر، محمد سليم رامز، حموي البنا، محمود محيي الدين، محيي الدين، مروان زهير، ميسر أمين، نبيل، نزيه شفيق، نور بدر، هيثم مصطفى، وليد توفيق، وليد خالد، يوسف أمين البنا وسواهم. كما شهدت بيروت أسرة مسيحية من آل البنا عُرف منها السادة: الياس، أنطوان نقولا، إيلي يوسف، جان عزيز، جورج حنا، ميشال نقولا، نقولا الياس، يوسف البنا وسواهم.

كما شهدت بيروت أسرة مسيحية من آل البنا عُرف منها السادة: أنطوان نقولا، إيلي يوسف، جان عزيز، جورج حنا، ميشال نقولا، نقولا إلياس، يوسف إلياس البنا وسواهم.

والبنّا أو البنّاء لغة هو المعماري الذي يقوم ببناء المنازل والدور والقصور وسواها، وأسرة البنّا هي غير أسرة البني الدمشقية والصيدلية والعربية.