من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، وهم بطن من بني هاشم، وبطن آخر من بني كثير في اليمن، وممن سُمَّي به الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه (699-765م)، سادس الأئمة الاثني عشر، كما أُطلق الاسم على جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وهم الجعافرة؛ وجعفر بن مبشر، وجعفر بن حرب، وجعفر بن ثعلبة فارس تميم، ومحمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق الجعفري...

توزعت أسرة جعفر بين السنة والشيعة والدروز في مناطق عكار ووادي خالد والهرمل وبعلبك والقماطية وجنوب لبنان زورأس المتن، وقد عرفت الكثير من المناطق اللبنانية والعربية باسم «جعفر» أُ «الجعافرة» مثل بعلبك والهرمل والقماطية والعراق وفلسطين، كما عرفت بيروت في العهد العثماني محلة الجعفورية في مزرعة رأس بيروت.

وبالرغم من أن الانطباع السائد لدى البيارتة واللبنانيين بأن أسرتي جعفر والجعفري تقتصران على الطائفة الشيعية، غير ان بيروت المحروسة شهدت أسرة جعفر والجعفري من الطائفة السنية، وهي ما تزال قليلة العدد في بيروت، ومن المعروف أن جعفر والجعفري من السر المنسوبة إلى سيدنا جعفر بن أبي طالب (رضي الله عنه)، ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وللأسرة انتشار في نابلس في فلسطين، وفي حلب في سوريا، وكان منهم نقيباً للسادة الأشرف هو الشيخ مصطفى بن صلاح الدين الجعفري الحنبلي النابلسي (المتوفى عام1115هــ)، والسيد عبدالله بن أحمد الجعفري نقيب السادة الأشراف في نابلس.

ولا بدّ من الإشارة إلى ان أحد ولاة العهد العثماني؛ لا سيما في عهد أحمد باشا الجزار، المتوفى عام (1805م)، كان جعفر آغا أحد ولاة سنجق حمص، كما أصبح متسلماً لسنجق يافا عام (1818م)، وعُرف آنذاك باسم محمد آغا أبو نبوت. قام بدور بارز في بلاد الشام.

وفي ضوء ذلك، شهدت بيروت أسرة جعفر وأسرة الجعفري ذات الأُصول العربية واللبنانية، وقد «تبيرتت» على غرار بعض الأسر البيروتية الكريمة.

عُرف من أسرة جعفر في بيروت حديثاً الفنان والموسيقى نبيل جعفر، والسادة: إبراهيم، احمد، أديب، بسام، جميل، حبيب، حسان، حسن، حسين، خضر، سامي، سعيد، سهيل، شكيب، شوقي، عادل، عارف، عبد الكريم، عدنان، عصام، علي، غازي، فادي، فوزي، محمد خير، محمد سعيد، محمد علي، محمد فؤاد، محمود، مصطفى، منيف، هلال، هيثم جعفر وسواهم.

وعُرف من أسرة الجعفري في بيروت حديثاً فضيلة الشيخ مصطفى الجعفري، السادة: ثروت، خليل، عبدالله، عثمان، علي، عمر عبد الجليل، عمر عثمان، كمال عمر الجعفري وسواهم.

وجعفر لغة واصطلاحاً تعني النهر، كما تأتي بمعنى الناقة الغزيرة، وقد أطلقها العرب مجازاً على الرجل ضخم الجثة القوي.