من الأُسر افسلامية والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي اسهمت في فتوحات مصر والعراق وبلاد الشام، وقد توطن فرع منها في دمشق والمناطق السورية. ويذكر ابن الثير في كتابه، من أن حبش والحبشي نسبة إلى بلاد الحبشة في السودان، نسب إليها بلال الحبشي (رضي الله عنه)، مؤذن الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام). كما اشار المحدث أبي سلاّم الحبشي وإلى ابن حبش المعروف باسم ابي الحسن علي إبن محمد بن عبدالله الحبشي الكاتب البغدادي، وكان جدّه المحدث عبدالله يُعرف باسم «حبش»، وأضاف ابن الثير بان حبش أو حبشي اسم جبل باسفل مكة.

وورد في « معجم قبائل العرب» من ان قبيلة حبش هي بطن من العُجمان إحدى قبائل نجد، كما ان الحبش والحبشي فروع بعضها بطن من بني سُلِم بن منصور في المدينة المنورة، وبعضها فرع من قبيلة بني مالك عسير، كانت تقيم في شمالي أيها.

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة توطن احدى أجداد أسرة حبش السورية الأصل، لا سيما توطنها في منطقة الطريق الجديدة، ومن أبرز مصن عثرف منها في القرن العشرين المربي الأستاذ سعد الدين حبش الستاذ والناظر السابق في ثانوية الطريق الجديدة الرسمية للبنين (ثانوية جميل رواس الرسمية حالياً).

عُرف من أسرة حبش الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: أسبيرو، أسبيريدون، الياس جبران، أندره خليل، توفيق سعيد، سمعان شكري، عصام، محيي الدين، مخايل جبران، يوسف اسكندر حبش وسواهم.

هذا، وما تزال أسرة حبش الإسلاميّة من الأسر البارزة في دمشق، عُرف منها النائب محمد حبش احد أعضاء مجلس الشعب السوري، كما أن أسرة حبش المسيحيّة ما تزال من الأسر البارزة في فلسطين، وقد عثرف منها المناضل الفلسطيني جورج حبش، المتوفى في (26 كانون الثاني 2008م)، أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

أما حبش لغة واصطلاحاً، فهي تاتي بمعنى بلاد الحبش، وهي أيضاً صفة للرجل الفخور، مرتفع الهامة كطير الحبش، كما تاتي بمعنى حبش القوم، أي: تجمعوا، علماً أن حبش قبيلة مهمة من قبائل العرب، وهي اسم لجبل في مكة المكرمة.