آل الحجّار (الحلبي البيروتي)

من الأُسر الإسلاميّة البيروتيّة والشامية والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي اسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام، ومن بينها قبيلة الحجارة، وهي بطن من السرحان، من ألأبي حسن.

أصلهم من عشيرة السبخة ويلحقونهم بالحديديين.

ويشير ابن الأثير بأنه من الأسر قديماً المحدث محمد بن احمد بن محمد بن إسحاق الحجاري، كما أطلق لقب الحجار والحجاري من نسب إلى منطقة وادي الحجارة في الأندلس، منهم جماعة برز منها المحدث سعيد بن مسعدة الحجاري الأندلسي، المتوفّي عام (288هـ).

والجدير بالذكر، أن أسرة الحجار البيروتيّة، كان قد انتقل أحد أجدادها الحاج عبد الحميد الحجار الأول من حلب إلى بيروت في أواخر العهد العثماني، وهي غير أسرة الحجار الأسرة الدمشقية المعروفة والمنتشرة في بلدة شحيم في إقليم الخروب وفي مناطق لبنانية اخرى، ومن بينها النائب الدكتور محمد الحجار، وهي أسرة منسوبة لآل البيت النبوي الشريف، تنسب إلى الإمام الحسين (عليه السلام)، وأجدادها من السادة الأشراف الحسينيين.

توطنت أسرة الحجار البيروتيّة في منطقة زقاق البلاط، ثم توزعت في مناطق بيروتية عديدة، منها منطقة قصقص في الطريق الجديدة وسواها.

عُرف من الأسرة السادة: الحاج علي بن عبد الحميد الحجار، وشقيقه الحاج عبد الغني بن عبد الحميد الحجار، عُرف من اولاد الحاج علي السادة: عبد الحميد الثاني، عبد الرحمن، محمد، وأولادهم السادة: علي بن عبد الرحمن، محمود ، مصطفى، وعلي بن محمد، وعبد الرحمن بن محمد، وعلي بن عبد الحميد الثاني، ومحمد، وعمر، وعبدالله.

ومما يلاحظ بان بيروت المحروسة شهدت أيضاً أسرة حجّار المسيحيّة، وعُرف منها السادة: إميل جرجي، أنطوان، بولس، جان، جورج؟، جوزيف، ميشال، الطبيب الدكتور نقولا إبراهيم حجار، يوسف نقولا حجار وسواهم الطكثير.

والحجّار لغة واصطلاحاً: لقب لقبيلة عربية، من جذر الحَجْرَ والحجار، بمعنى صانع الحِجار أو المتاجر بها.