آل حجّال

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة وللبنانية والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل العربيّة التي اسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام، وانتشرت في مناطق عربية عديدة، ومن بينها بيروت المحروسة. ويشير «معجم قبائل العرب»من أن قبيلة حجّال والحجلة تنقسم غلى عدة فروع، منها:

1- الحجل: بطن من قبيلة السرحان.

2- الحجلة: من عشائر الحجاز، تنسب غلى قبيلة المراوحة بالحوازم من بني سالم من بني حرب.

3- الحجلة: بطن يعرف باهل الحجلة من الزكاريط من عبدة، من شمذر القحطانية، وينقسم إلى الأفخاذ التالية: الجفيل، العويد والمعلج، الغضبان، ىل شدوخ، آل زنوخ، آل جناب، والزريف.

هذا، وقد انتشرت تلك الفروع في بلاد الشام بما فيه فلسطين وشرقي الردن والعراق وسوريا ولبنان، فضلاً عن بلاد الحجاز. ومما يلاحظ ان بعض المصادر تردّ اسرة حجّال على انها فرع من أسرة منيمنة.

برز من أسرة حجّال في بيروت المحروسة العديد من رجالاتها في مقدّمتهم المهندس سعيد حجّال، الذي كان له الففضل في المشاركة في هندسة وبناء العديد من المؤسسات الإسلاميّة، منها دار العجزة الإسلاميّة بالتعاون مع المهندس أنيس الشعار، كما برز شقيقه الطبيب الدكتور بشير حجّال، كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم رشيد، رشيد إبراهيم، سعد، محمد غبراهيم، محمد نمر زكريا، محمود بشير، مختار زكريا حجّال وسواهم. وما تزال الأسرة قليلة العدد في بيروت، علماً أن بيروت شهدت أيضاً أسيرة حجل، عرف منها السادة: احمد، الياس توفيق، إيلي، جوزيف، كنج إسحاق، محمد فايز حجل وسواهم.

وحجّال لغة واصطلاحاً لقب يُطلق على الرجل سريع الخُطى قفزاً، فاطلق على احد أجداد العائلة لقب «حجّال» تشبهاص بطير الحضجَل. كما تاتي بمعانِ عديدة، منها:

1- الحضجَل: لقب على من غارت عيناه.

2- الحجل، لقب من يمشي على رجل واحدة.

3- الحضجل: القيد.

4- الحثجل: المشهور.

5- حجَّل العروس: اتخذ لها ستاراً.

6- ربات الحشجال: الخلاخيل أو الخلخال للنساء، ويقال حجذل المراة اي ألبسها الخلخال.

7- حجّل المراة: لوذن وخضّب شعرها بالحناء.

8- الفرس المحجل: من كان في قوامه بياض.

9- يوم مثحجّضل: يوم مضيء ومشرق.

10- الحجل والحشجال: طائر في حجم الحمام احمر المنقار والرجلين، يعيش في مناطق المرتفعة، يستطاب لحمه.