آل إدلبي (دياب)

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في بلاد الشام لا سيما في مدينة إدلب السورية، وقد شهدت بيروت المحروسة لا سيما في العهد العثماني وعهود انتداب الفرنسي توطن هذه الأسرة السورية التي نسبت إلى المدينة التي هاجرت منها، كما أن جذور بعض فروع الأسرة إنما يعود لأسرة دياب السورية الإدلبية.

برز في بيروت منذ العهد العثماني السيد عبد الرحمن يحيى دياب الإدلبي استناداً إلى (السجل 1259هـ، من سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، ص 62 – 63).

برز من أسرة إدلبي في بيروت رجل الأعمال كمال عزت إدلبي وأولاده الذين عملوا في ميادين تجارية عديدة، لا سيما تجارة الأجواخ في باطن بيروت في سوق الجوخ قبل عام (1975م)، وفي شوارع بلس ومدام كوري وبئر حسن بعد عام (1975م). كما برز من الأسرة شيخ المخاتير في بيروت المختار سعد الدين إدلبي مختار محلة المزرعة، ونجله الطبيب الدكتور خالد سعد الدين إدلبي. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، أحمد بشير، أحمد سليم، أحمد عبد الرحمن، أحمد عزت، أحمد محمود، أيمن، بلال، خالد محمد، خليل مصطفى، صالح محمد، عبد الرزاق، عبد العزيز، عبد الغني، علي، عماد، مصطفى، عمر، فاروق، محمد إبراهيم، محمد خالد، محمد خضر، محمد خير، محمد سليم، محمد عزت، محمد كمال، محمد مصطفى، محمد سليم، محمود سعد الدين، محيي الدين، مصطفى، معروف، هيثم محمد إدلبي وسواهم.

والأمر الملاحظ أن بعض المناطق والطوائف اللبنانيّة شهدت فروعاً من آل إدلبي من الطائفتين المسيحيّة والشيعية، وهي فروع ما تزال قليلة العدد بعكس أسرة إدلبي البيروتيّة السنية.

أما إدلب لغة، فهي مدينة سورية، أطلق على من كانت أصوله منها لقب «إدلبي» وهي منطقة زراعية اشتهرت بزيتونها.