آل خدّاج (معقصة)

من الأسر الإسلاميّة الدرزية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة. تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة لا سيما اليمن، لا سيما قبيلة خداج بطن من السكاسك بن أشرس بن نور بن كندي بن زيد بن كهلان من القحطانية. وهم أصلاً من قضاعة بن حمير. كانوا في اليمن، ثم انتشرت قبائلهم وبطونهم في البادية وأطراف الشام والعراق والحجاز ونجران. ولأسباب سياسية وعسكرية نزح فرع منهم إلى وادي التيم في المقاطعات اللبنانيّة، كما استقر فرع منهم في منطقة نيحا الشوف، وفي فلسطين وسواها.

وبعد نشوب عدة معارك في العهد العثماني لا سيما معركة عين دارة عام 1711 م، نزحت عشيرة خدّاج برئاسة شيخها الشيخ محمود خداج إلى منطقة رأس بيروت، وعملوا في أراضي الشيخ شاهين تلحوق. ثم ما لبث فرع من الأسرة أن توطن في منطقة عين المريسة في بيروت المحروسة.

برز في العهد العثماني أحد أجداد الأسرة الشيخ علي خدّاج الذي لقب باسم «المعقصة» فعرف هذا الفرع باسم خداج المعقصة، نظراً للجرأة في الكلام والقول الذي تميز بها جد هذا الفرع، بينما عرف فرع آخر باسم الجد قبلان، وعرف فرع ثالث باسم الجد صالح.

عرف من الأسرة الشيخ عبد الله بن الشيخ علي خداج. وكان عبد الله خداج المعقصة من وجهاء منطقة عين المريسة، ارتبط في القرن التاسع عشر بصداقات مع وجهاء وعلماء المسلمين منهم مفتي بيروت الشيخ أحمد الأغر (الغُر). قام مع نفر من المسلمين بتأسيس جمعية خيرية عام 1875 لمساعدة الفقراء والمحتاجين. كما أسهم ببناء بعض الزوايا والمساجد. وعند وفاته عام 1900 شارك في تشيـيعه آلاف من البيارتة يتقدمهم علماء بيروت منهم مفتي بيروت آنذاك الشيخ عبد الباسط الفاخوري المتوفى عام 1905، والشيخ مصطفى نجا مفتي بيروت فيما بعد (1909 – 1932).

أسهم آل خداج منذ العهد العثماني باسهامات وطنية وقومية وإسلامية، وشاركوا في معارك النضال والجهاد منذ العهد العثماني إلى اليوم. عرف منهم السادة: أحمد وسليم وتوفيق وجميل وكامل أبناء الشيخ عبد الله خداج المعقصة. كما عرف السادة: علي وخليل وعبد الله وشفيق وغنوم أبناء الشيخ أحمد. كما عرف السادة: نبيل وغسان وعاصم وسامي وسليم أبناء عبد الله بن أحمد. وعرف من أولاد كامل كل من توفيق وفؤاد (أصبح طبيباً فيما بعد).

أنجب الدكتور فؤاد مجموعة من الأبناء الأطباء وهم: كامل من أشهر أطباء أميركا في جراحة الدماغ، ووائل من أبرز أطباء الكلى، وفريد من أبرز اختصاصيـي جراحة العظم، وسحر من البارزات في تحليل الدم. أما جميل فقد أنجب أنيس. كما أن أنيس أنجب السادة: جميل، محمد، وليد، والطبيب الدكتور سمير. أما وليد فقد كان كابتن طيار في شركة طيران الشرق الأوسط. كما برز من الأسرة أبناء خليل وأبناء محمد خداج.

وعرف من آل خداج حديثاً السادة: حلمي، داوود عجاج، رائد عارف، سامي علي، سامي هاني، طلال عامر، فوزي، كامل، كمال نمر، نعيم نور الدين، وجدي، وفيق هاني خداج وسواهم من آل معقصة منهم السادة: خليل، فؤاد كامل، مجد فؤاد، عبد الله، وائل فؤاد وسواهم.

وخدّاج لغة من خدج وخداج بمعنى الناقة التي ألقت بحملها مولوداً قبل تمام أيامه وتكوينه. أما خدّاش فهي من الخدش، فيقال خدش الحياء، كما أن الخداش هو الرجل قاسي الكلام، وأطلق المصطلح على من يقطع الأعناق.