آل خَديج

من الأسرة المسيحيّة والإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة، ويشير «معجم قبائل العرب» من أن قبيلة الخديج فخذ من البطنيـين، من قبيلة بني سعد، التي تمتد ديارها من الطائف إلى جهة الجنوب الشرقي من البلاد. وقد برز منها قديماً خديج بن رافع، بطن من الأزد من القحطانية، وهم بنو خديج بن رافع بن عدي بن جشم بن مالك بن الأوس. ويذكر المحامي الدكتور جورج خديج من أن القبيلة العربيّة التي ينتمي إليها لعلها توطنت في لبنان منذ ستمائة عام على الأقل، وقد انتشرت في صور ودير القمر وحارة حريك والأشرفية ومناطق بيروتية أخرى.

ويشير ابن الأثير إلى عدد من أجداد آل خديج منهم زِمل ابن عمرو بن العتر بن خشاف بن خديج بن وائلة العذري الخديجي وفد على النبي محمد r وشهد صفين مع معاوية. كما عرف أبو زعنة الشاعر، وهو عامر بن كعب ابن عمرو بن خديج الخديجي شهد معركة أحد، وخُبيب ابن يساف بن عِنبة بن عمرو بن خديج الخديجي شهد معركة بدر، وهو جد خُبيب بن عبد الرحمن، ويضيف ابن الأثير، بأنه ليس في الأنصار حُديج، وإنما فيهم خديج.

ومن الملاحظ، أن قبيلة خديج العربيّة تفرعت إلى أسر إسلامية ومسيحية في بلاد الشام، وقد برزت الأسرة المسيحيّة في بيروت منذ العهد العثماني، ومن بينها الوجيه البيروتي يوسف خديج من مواليد بيروت عام 1902. وكان والده من كبار تجار بيروت الذي سبق له أن أسس شركة تجارية عام 1898.

برز يوسف خديج – كوالده – في ميدان التجارة العامة، وتمثيل الشركات الأجنبية، فبرز اسمه في الميادين التجارية والاجتماعية والخيرية. كما انتخب عام 1932 عضواً في جمعية تجار بيروت، ثم أصبح رئيساً لها عام 1949 واستمر في هذا المنصب إلى أواخر الخمسينات. وقد استطاع النهوض بالتجارة اللبنانيّة طيلة توليه رئاسة جمعية التجار. تزوج عام 1935، وله بنتان.

برز من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر المحامي الدكتور جورج ميشال خديج أحد المحامين اللامعين في بيروت، وأحد الأساتذة الجامعيـين، وقد رشح للانتخابات النيابية عام 1996 مع لائحة الرئيس الدكتور سليم الحص. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم إلياس أنطوان، إلياس نخله، أنطوان إبراهيم، جان جوزيف، رجل الأعمال جان لوك، جورج بشارة، شارل بشارة، كلارك جورج، مارون جوزيف، ميشال، ميشال بشارة خديج وسواهم.

والخديج لغة ومعنى اسم لقبيلة عربية، وهو مصطلح أطلقه العرب على الطفل المولود لثمانية شهور، أو على الدابة التي ألقت بحملها وولدها ناقص الخلق قبل تمام أيامه وشهوره. كما تأتي خديج بمعنى الرجل الذي ينقص من تكوينه عضو أو شيئاً ما.