آل خربوطلي (خربطلي)

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة والصيداوية واللبنانيّة والعربيّة والعثمانية، تعود بجذورها إلى العناصر العربيّة والتركية التي توطنت في مدينة خربوت التركية. وفي العهد العثماني شهدت بعض مدن الشام مثل دمشق وحلب وصيدا وبيروت، وبعض مدن مصر مثل القاهرة، والإسكندرية بعض الأفراد ممن حملوا لقب خربوتلي (خربوطلي).

برز من الأسرة في بلاد الشام ومصر وتركيا الكثير من القيادات السياسية والعسكرية والفعاليات الاقتصادية ورجال العلم والمعرفة. وبرز من الأسرة قديماً في صيدا وبيروت مصطفى آغا الخربوطلي، كما برز حديثاً العميد السابق عبد الحميد الخربطلي رئيس المحكمة العسكرية.

وعرف من الأسرة في بيروت المحروسة حديثاً السادة: إبراهيم حسن، بسام فؤاد، خالد محمد، خليل صلاح الدين، صدقي إبراهيم، صلاح غازي، صلاح الدين، عماد خالد، فؤاد حسن، محمد حكمت، محمد هيثم، يوسف حسن الخربوطلي وسواهم.

وخربوطلي (خربطلي – خربتلي) لغة نسبت إلى بعض أجداد الأسرة الذين قدموا من مدينة خربوت التركية، وهي مدينة في شرق تركيا في ولاية العزيز بالقرب من نبع دجلة. أطلق عليها العرب اسم «حصن زياد» اعتقل فيها العرب جوسلين القائد الصليبي عام 1122 م، والملك بغدوين عام 1123 م. هجم الأرمن على حصن خربوت، وأطلقوا سراح السجينين.