آل خلف

من الأسرة الإسلاميّة والمسيحيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل والعشائر العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، وتشير مصادر الأنساب، بأن أسرة خلف الإسلاميّة تنسب إلى آل البيت النبوي الشريف، ولها انتشار في حوران والبلاد السورية والعراق وبلاد الحجاز. تنسب إلى جدها الأعلى القطب عز الدين أحمد الصيادي سبط الحضرة الرفاعية.. الحازم الحسيني... رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية إشبيلية في المغرب سنة 317 ه، وإليه تعود نسبة آل الرفاعي.. السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة... ابن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السّجاد ابن الإمام الحسين (رضي الله عنهم أجمعين).

وتقسم معاجم القبائل والأنساب أسرة خلف إلى البطون والأفخاذ التالية:

1- خلف: بطن من قيس بن عيلان من العدنانية، وهم بنو خلف بن محارب.

2- خلف: بطن نزح من البلقاء، ونزل في رنتيس.

3- خلف: فخذ من العامود، من الخرصة، من شمر الطائية.

4- خلف: فخذ من العجاجرة من الولد من الفدعان من عنزة.

5- خلف: فرقة تعرف بأبي خلف من أبي ليل إحدى عشائر محافظة دير الزور.

6- خلف الجلد: من العراق.

7- خلف العباد: من الحجاز.

كما أشار ابن حزم إلى:

1- مالك والنعمان ابنا خلف بن عوف بن دارم بن عدّ ابن وائلة بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن أسلم، كانا طليعتين للنبي r يوم أحد، قتلا فدفنا في قبر واحد.

2- خلف بن وهب بن حذافة.

وأشار صاحب «قبائل وعشائر العرب» إلى آل خلف في مصر، وقد توطنوا في محافظة الدقهلية والمرتاحية في الديار المصرية، وهم بطن من الضبيبيـين رهط مالك بن الضبيب.

هذا، وقد انتشرت فروع آل خلف في مناطق وولايات عثمانية عديدة لا سيما ولاية بيروت المحروسة، وحوران، وولاية دمشق، ومناطق البقاع. كما شهدت مناطق الكرنتينا قرب مرفأ بيروت توطن قبائل وعشائر خلف والتي عرفت باسم «قبائل وعشائر العرب».

عرف من آل خلف عبر التاريخ السادة: المحامي ملحم إبراهيم خلف (1876 – 1956) وكيل المدعي العام العمومي في متصرفية جبل لبنان في العهد العثماني، وشقيقه المحامي القانوني نجيب إبراهيم خلف (1882 – 1944) صاحب المعجم اللغوي (60 مجلداً) ونجله المحامي عادل خلف (المتوفى عام 1994) والدكتور نديم خلف عميد كلية الاقتصاد في الجامعة الأميركية. وممن برز في القرن العشرين الوزير الأسبق عباس ميشال خلف (1934) من مواليد سوق الغرب عام 1934. عُين وزيراً للاقتصاد الوطني عام 1974 في حكومة الرئيس رشيد الصلح ممثلاً للحزب التقدمي الاشتراكي.

عرف من أسرة خلف الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: الأستاذ إبراهيم خلف أحد المسؤولين السابقين في مؤسسة المحفوظات الوطنية، فضلاً من أنه باحث وكاتب وناقد اجتماعي. أحمد حسن، ألكسندر، ألكسي، أسامة، إيلي، بسام، بشارة، بهيج إلياس، جاد، جميل، جودت، جورج، حبيب نعمة، خالد يوسف، زاهي، سامي جرجي، سعيد جرجس، سمير جرجي، د. سمير حسن، سمير رامز، سيمون جرجي، عبد السلام محمد، عزيز شكري، عمر سعد الدين، الطبيب الدكتور فادي سمير، فاروق محمد، محمد، محمود، ملحم أميل، منير علي، ناجي سليم، نادر إبراهيم، نجيب خليل، نديم جورج، نعيم جوزيف، وائل شريف، وسام شعبان، يحيى حسن، يوسف سعد الدين، يوسف محسن، يوسف موسى خلف وسواهم.

وخلف لغة واصطلاحاً تطلق على الرجل الصالح الخلف لوالده، وقد ساد المثل الشعبي القائل «خير خلف لخير سلف». كما أطلقها العرب على زعيم القبيلة الذي يخلف الزعيم السابق لها بعد وفاته.