آل خليفة

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى شبه الجزيرة العربيّة، وقد أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي، غير أن الأسرة، وبالرغم من انتشارها في الوطن العربي، ما تزال من الأسر الحاكمة في الخليج العربي لا سيما في مملكة البحرين. كما حمل اسم خليفة أكثر من حاكم في قطر. وتشير مصادر الأنساب بأن بعض فروع آل خليفة تعود بجذورها إلى النسب النبوي الشريف، تنسب إلى جدها الأعلى السيد خليفة بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عبد الكريم بن إبراهيم بن محمد بن خليل الموصلي... ابن السيد الشريف علي أبي المحاسن الموصلي ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين... ابن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن (رضي الله عنهم أجمعين).

وتشير مصادر الأنساب والقبائل والعشائر إلى فروع عديدة من آل خليفة منهم:

1 – خليفة: أسرة تقطن مدينة نابلس، ينسبهم البعض إلى آل طوقان في الأردن وفلسطين.

2 – خليفة: إحدى الفرق التي تتألف منها الموالي إحدى عشائر محافظة حماة.

3 – خليفة: فرقة من الأبي حربة من العمور، إحدى قبائل ناحية تدمر.

4 – خليفة: فرع من الحميان، من المجابلة، من الصلتة، من شمر طوقة.

5 – خليفة: بطن من الضبيبيـين، كانوا يقيمون في الدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية، وهم في الأصل من بني خلف.

6 – خليفة: من أكبر وأشرف عشائر البحرين، منهم حكام البحرين.

7 – خليفة: فرقة من عشيرة الأبي عسّاف، منازلها في أعلى وادي البليخ في الرقة، من أقضية محافظة دير الزور.

8 – خليفة: فرقة من الغرير تتفرع إلى بطون وأفخاذ الطلاع، البو حمود، البو عبد الله، والبو جمعة.

9 – خليفة: بطن من الفُردة من حرب في نجد.

10– خليفة: بطن من هلال بن عامر من العدنانية، توطنوا في المغرب العربي.

11 – خليفة: تنسب إلى خليفة بن عدي بن عمرو بن مالك بن عامر بن فُهيرة بن عامر بن بياضة.

12– خليفة: بطن من الأقرع في العراق، من جانب الفرات الشرقي.

وأشار ابن الأثير إلى «الخليفي» ويقال لنسله «خليفة» وهو لقب لأبي عبادة صحل بن عوف المعافري الخليفة، شهد فتح المسلمين لمصر، ووفد فيما بعد على معاوية بن أبي سفيان، وهو والد عبادة بن صحل الخليفية. وأشار صاحب «عشائر الشام» إلى الكثير من بطون وأفخاذ آل الخليفة الذين انتشروا في مدن ومناطق عديدة في بلاد الشام.

هذا، وقد برز الكثير من أسرة خليفة الإسلاميّة والمسيحيّة منهم على سبيل المثال: الصحافي حسن مصطفى خليفة مؤسس وصاحب مجلة «سينما سكوب» عام 1955، والصحافي كميل نخلة خليفة مؤسس وصاحب صحيفة «الكروان» عام 1955، والأب يوحنا خليفة المدير المسؤول عن مجلة «الميناء» الدينية التابعة للرهبانية اللبنانيّة العامة عام 1950، والأب مارون خليفة. كما برز في السنوات الأخيرة الطبيب الدكتور محمد جواد خليفة (1961 - ) وهو من بلدة الصرفند الجنوبية. تولى وزارة الصحة منذ تشرين الأول عام 2004 وما يزال فيها حيث تم اختياره وزيراً للصحة في حكومة الرئيس سعد الحريري. وبرز من الطائفة المارونية الأستاذ الجامعي الدكتور عصام خليفة (الفرع الثاني – الجامعة اللبنانيّة). كما برز من الأسرة الفنان الشعبي مارسيل خليفة، كما برز الدكتور فؤاد أديب خليفة صاحب مستشفى خليفة في بيروت.

وبرز في بيروت المحروسة فضيلة الشيخ هشام خليفة إمام وخطيب مسجد الإمام الأوزاعي (رضي الله عنه) داعية، باحث، ناشط في المجتمع الأهلي. له الكثير من المقالات والدراسات والبحوث الدينية والاجتماعية. له الكثير من المريدين في بيروت والمناطق اللبنانيّة. كما عرف من الأسرة الأستاذ نبيل قاسم خليفة مدير مكتب رئيس جامعة بيروت العربيّة. وقد عرف فرع من الأسرة في منطقة الطريق الجديدة ومنذ أربعينيات القرن العشرين باسم «الشامي» على اعتبار أن أصل هذا الفرع من آل خليفة من دمشق ومن مدن شامية أخرى.

ومن رموز بيروت المحروسة الشعبية الفنان الكبير أحمد خليفة (أبو عبد البيروتي) (1924 – 2009) من مواليد بيروت. تلقى تعليمه في مدرسة الفاروق (عمر بن الخطاب) المقاصدية في منطقة الطريق الجديدة. بدأ في التمثيل عام 1939 على خشبة تياترو الكبير في باطن بيروت، ومنذ عام 1961 ابتدأ بالتمثيل في تلفزيون لبنان. قام بأدوار عدة في السينما منها أفلام: سفر برلك، بنت الحارس، مهمة سرية، النصابون الثلاثة، سارق الملايـين برز كثيراً في إطار المسلسل التلفزيوني «الأستاذ والمعلمة» لإبراهيم مرعشلي وهند أبي اللمع.

كان أحمد خليفة في الوقت نفسه أحد ضباط إطفائية بيروت، ثم نقيباً للإطفائيـين في لبنان. كان أحمد خليفة الذي لقب باسم «أبو عبد البيروتي» ضمير البيارتة والشعب اللبناني من خلال أدواره وتجسيده لرجل المروءة والكرامة. توفي يوم الخميس في 29 كانون الثاني 2009 ودفن في جبانة الشهداء. قام اتحاد جمعيات العائلات البيروتيّة بتكريمه في أوتيل ريفيـيرا برعاية الشيخ سعد الحريري في 12 آذار عام 2009.

عرف من الأسرة الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: إبراهيم، أحمد، إلياس، أنطوان، إيليا، بسام، بشارة، بهاء، بيار، توفيق، جان، جمال، جميل، جورج، جوزيف، حبيب، حسن، حسين، رشيد، الطبيب الدكتور رياض رشيد خليفة الطبيب الدكتور رياض بولس خليفة، ريمون، زكريا، يحيى، سامي، سعيد، سمير، سهيل، عادل، عبد الرحمن، عدنان، عصام، علي، غسان، فؤاد، كامل، كمال، مازن، محمد حسن، محمد حسين، محمد عبد الوهاب، محمد مصطفى، مصطفى، ميشال، نبيل فؤاد، نخلة بطرس، هاني، وليد خليفة وسواهم.

وخليفة لغة واصطلاحاً مصغر خلف، تطلق مجازاً على الأبناء والأحفاد كخليفة لفلان. كما أطلقت على من خلف الرسول محمد r من الخلفاء الراشدين، كما أطلقت على عدد من السلاطين.

 KALIFAABIUABED

الفنان الكبير أحمد خليفة (أبو عبد البيروتي) (1924 – 2009)