آل خليل

من الأسرة الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس.

وتشير بعض مصادر الأنساب بأن أسرة خليل من الأسر الشريفة المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف. كانت تقطن مدن حيفا وعرعرة في فلسطين، ونسبت إلى الجد «الشيخ خليل» ابن السيد علي بن حسين بن سالم بن أحمد عبد الدائم بن مصطفى بن حسين بن زقزوق بن شرف الدين ابن زقزوق بن نور الدين بن محمد أبي العباس الحريتي ابن علي بن حسين بن حسن الأنور (شقيق القطب أحمد البدوي دفين طنطا في مصر) ابن السيد علي المكي بن إبراهيم... بن عثمان بن حسين الفاسي بن... الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين (رضي الله عنهم أجمعين).

وتشير مصادر الأنساب والقبائل الأخرى إلى فروع أسرة خليل منها:

1 – خليل: فخذ من أثبج من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون في المغرب العربي.

2 – خليل: بطن من الجعفر، من عبدة من شُمّر القحطانية. كانت منهم إمارة الرشيد في جبل شُمّر، والتي آلت إلى آل سعود عام 1922، وبذلك انتهى حكم آل الرشيد.

3 – خليل: من عشائر الكرك، تعرف بعيال خليل، تتفرع إلى فرعين:

أ الأول يسكن مع جماعة موسى بن ساهر.

ب – الثاني يقيم بوادي الكرك، ويسكنون قرية مسكة.

4 – خليل: بطن من الطالب من الرشايدة، من المعايطة إحدى عشائر الكرك.

5 – الخليل: فخذ من الأبي مريح من الأبي كمال، بقضاء أبي كمال بدير الزور في سوريا.

6 – الخليل: ويقال لعشائرها الخليلات، وهم فخذ من بني زيد، يقيم في الباب وجبل سمعان من أقضية محافظة حلب.

كما أشار كتاب «قبائل وعشائر العرب» إلى أن بيت خليل من الأسر الشريفة، ينسبون إلى جدهم السيد مصطفى بن السيد خليل الذي قدم من مدينة الخليل في فلسطين إلى المدينة المنورة عام 1176 ه. وكان من التجار المعتبرين وصاحب أموال عظيمة، هرب من الشريف مساعد صاحب مكة المكرمة خوفاً مما فعل بأولاد أخيه السيد محمد خليل. توفى السيد مصطفى خليل في المدينة المنورة عام 1188 ه، وأعقب من الأولاد: السيد محمد والشريفة زينا والشريفة سعدية. عرف من الأسرة ذاتها ابن أخيه السيد أحمد بن محمد خليل الذي تزوج ابنة عمه الشريفة سعدية.

ومما يلاحظ، أن أفخاذ وبطون آل خليل ينتسبون اليوم إلى السنة والشيعة والدروز، وإلى الطائفة المسيحيّة، وليس بالضرورة أن تكون هناك قرابة فيما بينهم، باستثناء بعض الفروع. هذا، وقد أشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة في القرن التاسع عشر إلى بيت ميخائيل خليل... في مزرعة «المصيطبة» وذلك في 7 جمادى الأولى عام 1259 هـ . ومن أبرز الوجوه في الدولة العثمانية والي بيروت عام 1908 خليل باشا، ورئيس مجلس المبعوثان العثماني (رئيس مجلس النواب) عام 1913 خليل بك.

ومن أبرز من حمل لقب خليل في لبنان بعض النواب من المسلمين والمسيحيـين وهم:

1 – أنطوان خليل خليل: من مواليد ضبيه عام 1950. انتخب نائباً عن قضاء بعبدا عام 1992.

2 – علي حسن خليل: من مواليد الخيام عام 1964. انتخب نائباً عن محافظة الجنوب لدورات 1996 – 2009. عين وزيراً للزراعة في نيسان عام 2003.

3 – يوسف حنا خليل: من مواليد ميروبا عام 1947. انتخب نائباً عن محافظة جبل لبنان عام 2005.

ومن أبرز من حمل اسم الخليل في بيروت الشهيد عبد الكريم خليل (1892 – 1916) أحد شهداء الذين أعدمهم جمال باشا.

ومن أبرز من حمل لقب خليل في مصر في التاريخ الحديث والمعاصر الفقيه تاج الدين إسماعيل بن خليلل (المتوفى عام 739 – 1338 م) فقيه حنفي مصري. له مقدمتان: واحدة في «الأصول» وأخرى في «الفرائض». ومن أبرزهم أيضاً الدكتور مصطفى خليل رئيس وزراء مصر في عهد الرئيس أنور السادات وشقيقه الدكتور محسن خليل رئيس جامعة بيروت العربيّة (1980 – 1985).

وعرف من أسرة البيروتيّة الأستاذ محمد خليل أستاذ الكيمياء في ثانوية الطريق الجديدة الرسمية للبنين (ثانوية جميل رواس حالياً) وهو من أبناء منطقة الطريق الجديدة. وعرف من الأسرة الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: إبراهيم سليم، إبراهيم عثمان، إحسان سعيد، أحمد إبراهيم، أحمد جميل، أحمد حسن، أحمد خليل، إسماعيل، إسماعيل محمد، ألفريد سليم، إلياس حنا، أمين إبراهيم، الطبيب الدكتور أمين محمد خليل، الطبيب الدكتور أنطوان توفيق، أنطوان يوسف، أنور محمد، إيلي جورج، بطرس إبراهيم، جاك بطرس، جميل سعيد، جوزيف سعيد، حاتم أحمد، حسام نايف، حسان علي خليل، حسن إبراهيم، حسن علي، حسين حسن، حسين سعد الدين، حكمت عثمان، خليل إبراهيم، ربيع، رفيق أحمد خليل، رياض، سليم، سمير أنيس، سهيل جميل، شوقي محمد، طانيوس إلياس، عادل أحمد خليل، الطبيب الدكتور عادل حسن خليل، عبد الرحمن إسماعيل، عدنان محمد، علي إبراهيم، علي حسن، علي محمد، غسان أحمد، فاروق محمد، فريد محمد، كحيل بولس، مارون جميل، محمد أحمد، محمد خليل خليل، محمد رشاد صالح، محمد علي، محمد قاسم، محمود يوسف، مصباح عارف، ميشال سليم، الطبيب الدكتور ناصر إبراهيم خليل، هاني، وليد حسن، يوسف حسن، يوسف خليل، يوسف علي خليل وسواهم.

والخليل لغة واصطلاحاً لقب لسيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، والخليل مدينة في فلسطين، فيها قبر سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام وزوجته سارة وسواهما. وهي من أقدم مدن العالم. استولى عليها الإفرنج عام 1100 م، والمغول عام 1260 م، ثم حررها المماليك من الغزوات الصليبية والمغولية، وأعاد الظاهر بيبرس بناءها عام 1267 م. اشتهرت بمسجدها الجامع. كما أن الخليل تطلق على الصديق والصاحب، ولها معانٍ كثيرة أخرى.