آل درزي

من السر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس، وهي بالتالي عدّة فروع يمكن الإشارة إليها فيما يلي:

قبائل الدرسي (الدرزي) المغربية، وهي فرع من الحرابي من العقاقر، أو بني عقار، من السعادة، الذين كانوا يسكنون الصحراء الغربية في مصر، ومن بينها سيناء. تعود بأصولها إلى قبائل السعادى الليبية والمغربية.

قبائل الدرزي التي تعود بجذورها إلى الداعية أبو عبد الله محمد بن اسماعيل الدرزي (ت 411ه- 1019م) الداعي الأول للدعوة الشيعية التي أمر بها الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي. ثمّ ما لبث أن دعا لمذهب مغاير للدعوة الشيعية عرف المذهب باسمه.

أسرة درزي الإسلاميّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى دمياط، وهي من الأسر المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف (عليهم السلام). تعود بجذورها إلى الإمام الشيخ الأحمدي، لهذا، عرفت في مصر باسم أسرة "الأحمدي"، بينما عرف فرعها في بيروت المحروسة باسم "الترزي" أو "الدرزي" لأنّ جدّها الأول كان ترزيًا، فحوّلت "التاء" إلى "دال" حسب لهجة بعض العرب.

قبائل بدران العربيّة التي تفرعت بين السنة والشيعة والدروز والمسيحيّة. وتفرع من آل بدران الدروز في القرن التاسع عشر إبان الفتن الطائفية أسرة درزي السنية، ذلك أنّ أحد آل بدران الدروز قتل في منطقة نيحا الشوف أحد المسيحيين، ولجأ إلى بلدة كترمايا في إقليم الخروب هاربًا من السلطات العثمانية، وفي تلك البلدة أطلق عليه أهلها لقب "الدرزي"، وهكذا تفرّع من أسرة بدران الدرزية، أسرة الدرزي السنية.

برز من فروع آل الدرزي في بيروت المحروسة ولبنان والعالم العربي الكثير من القيادات الدينية والسيلسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية، وبعض هذه الفروع حافظت على اسمها ولقبها، والبعض الآخر تغيّر دينه ومعتقده ولقبه لسبب أو لآخر. برز من الأسرة في بيروت السادة: أحمد عبد الوهاب، الياس رشيد، الياس نايف، أنطوان جرجس، أنطوان يوسف، الناشط الاجتماعي والخيري تيسير محمود الدرزي، جمال محيي الدين، جورج الياس، جورج سعيد، جوزيف وليم، حبيب يوسف، حسن محمد، حسيب فهد، رياض صبحي، ريمون ميشال، سعود يوسف، سعيد مصطفى، سعيد يوسف، شفيق توفيق، شفيق محيي الدين، صبحي، عبد الله، عفيف صبحي، المحامي الأستاذ علي يونس الدرزي، عمر محمد، غسان، لويس يوسف، متري رشيد، محمد حسن، محمد عمر، محمد رفعت حسن، محمد نبيل، محيي الدين شفيق، مصطفى أحمد، مصطفى بدوي، مكرم خليل، الإعلامية البارزة السيذدة ميسم درزي، ميشال أسبيريدون، ميشال عبدو، نصر الدين أحمد، نقولا جرجي، نور الدين أحمد، هشام شفيق، وليم يوسف، يونس علي الدرزي وسواهم الكثير من الطائفتين الإسلاميّة والمسيحيّة.

والدرزي لغةً واصطلاحًا تعني:

1-من انتسب إلى الطائفة الدرزية.

2-من كانت مهنته ترزيًا وتعني بالفارسية والعثمانية "الخياط"، وأول من اشتهر في العهد الفاطمي من حمل هذا اللقب محمد نشتكين الدرزي.