آل دروبي

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات العراق ومصر وبلاد الشام، وقد حمل هذا اللقب الكثير من العائلات العربيّة، غير أنّ فرعًا منها يعود بأصوله إلى النسب النبوي الشريف، وهم من السادة الأشراف.

ويشار أيضًا إلى أنّ أسرة الدروبي عدّة فروع منها:

1- الدروبي البيروتي منذ العهد العثماني.

2- الدروبي السوري، توطنت في بيروت في القرن العشرين.

3- الدروبي البغدادي، تعود بنسبها إلى المحدّث أبي حفص عمر بن أحمد بن علي بن إسماعيل لبقطان المعروف بالدربي أو الدروبي (المتوفى عام 327ه) نسبة إلى منطقة الدرب في بغداد وفي نهاوند أيضًا.

4- الدروبي فخذ من قبيلة الحديديين في العراق.

5- الدروبي من عشائر العجارمة في الأردن، ولها انتشار في لبنان وسوريا ومن بينها منطقة كفرحمام في مناطق العرقوب في جنوب لبنان.

6- الدروبي من الجزيرة الفراتية السورية، ومن بينها الحوري والدروبي.

وممّا يلاحظ، بأنّ الوثائق العثمانية أشارت إلى وجود فرع من آل الدروبي في بيروت المحروسة في القرن التاسع عشر، وأشارت وثائق المحكمة الشرعية في بيروت إلى أملاك السيّد ديب الدروبي في مزرعة الصيفي خارج سور بيروت. وتلتقي الأسرة مع أسر بيروتية عديدة في مقدمتها أسرة الزعني.

عرف من أسرة الدروبي الإسلاميّة والمسيحيّة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إبراهيم، الياس، ألكسندر، حسام الدين، حسن أحمد، خليل مخايل، سامي محمد، سهيل، شرف، عامر، عبد الكريم، عدنان، علاء الدين، غبريال، غسان سامي، فارس، مارسيل، محمد، محمد أسعد، نبيل سامي الدروبي، والمربية نادين دروبي وسواهم.

والدروبي لغةً واصطلاحًا نسبة إلى منطقة وقبائل درب في بغداد، كما أنّ الدروبي رتبة عسكرية في الجيوش العربيّة والإسلاميّة اختصاصه الاستدلال على الدروب العسكرية الصعبة. والدروبي أيضًا مهنة يقوم بها شخص يهتم بعمل الدروب والطرقات، فيقال له "الدروبي".