آل دريان

من الأسر البيروتيّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام. والدريان فرع من الغبين، من كحيل، من الخرصة، من الفدعان، من عنزة. وهي من قبائل شبه الجزيرة العربيّة لا سيّما نجد والحجاز، والتي توطنت في بلاد الشام وضفاف الفرات، والحدود التركية، ودير الزور وسواها. وآل غبين ومنهم دريان من أقدم بيوتات عنزة، يضعه النسابون مع آل سعود في المرتبة الاجتماعية.

وممّا يلاحظ أنّ قبائل وأفخاذ "الدريان" توطنت لمئات السنين في الأنحاء السورية، وأسهمت إسهامًا بارزًا في الميادين الوطنية والاجتماعية والاقتصادية. ونظرًا للصراعات القبلية الدائمة بين القبائل والعشائر المناوئة لها، فاضطر بعض أجدادها في العهد العثماني للنزوج إلى السواحل اللبنانيّة وفي مقدمتها بيروت المحروسة ومدينة جبيل، لذلك، نجد أنّ فرع دريان في جبيل ومناطق أخرى اعتنق المسيحي، بينما استمرّ جد آل دريان في بيروت على عقيدته الإسلاميّة الأولى.

برز من أسرة دريان الإسلاميّة البيروتيّة في العهد العثماني السيّد أحمد دريان، أحد مؤسّسي جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في بيروت عام 1295ه – تموز 1878م، وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة إلى أنّ الحاج عبد الله حسين بيهم اشترى من السيّد عباس ابن الحاج إبراهيم دريان ومحمد عبد الله العلايلي (11) قيراطًا وثلاثة أرباع القيراط من كامل الدكان الكائنة في زقاق إدريس وذلك في 28 محرّم عام 1291ه، شركة خليل وفاطمة ولدي إبراهيم دريان وأمهما ليلى بنت صالح إدريس بثمن قدره ستة آلاف قرش. كما برز من آل دريان في منطقة عائشة بكار، وهم آل كنيعو أوّل من توطنوا في المنطقة، حيث اشتهرت الدارة التراثية لآل دريان ذات القرميد الأحمر منذ العهد العثماني وموقعها تجاه دار الفتوى والتي هدمت عام 2005 وحلّت محلها بناية حديثة.

اشتهر من هذا الفرع سماحة القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا في لبنان. قاضٍ ومشرّع ومجتهد، أستاذ جامعي.

ولد دريان في بيروت بتاريخ 19/رجب الخير/1372هجرية، الموافق 3/نيسان/1953م.

متأهل وله أربعة أولاد، تلقى دراسته الثانوية الشرعية في أزهر لبنان في بيروت، وحصل على الإجازة العالية في الدعوة وأصول الدين من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1976 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وتابع دراساته العليا في الأزهر الشريف في مصر، ودراساته التربوية العليا في جامعة عين شمس بالقاهرةعام 1977م، بالإضافة الى إجازات متعددة في العلوم الاسلامية المتنوعة من أبرز المناصب التي تقلدها:

أمين سر مفتي الجمهورية اللبنانية المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد عام 1988م.

مديرا عاما لمؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية عام 1987م.

مديرا عاما للأوقاف الاسلامية بالوكالة عام 1990م.

قاضي بيروت الشرعي عام 1991م.

مستشارا لدى المحكمة الشرعية السنية العليا عام 1999م.

رئيسا ومديرا عاما للمحاكم الشرعية السنية العليا في لبنان منذ العام 2005م.

رئيسا للمجلس التأديبي لموظفي المحاكم الشرعية عام 2005م.

رئيسا لمجلس إدارة صندوق تعاضد قضاة المحاكم الشرعية السنية والجعفرية والمذهبية عام 2005م و2009م.

أستاذا محاضرا في الدروس الحقوقية والأحوال الشخصية، وتاريخ التشريع الإسلامي، وأصول الفقه في كلية الحقوق في جامعة بيروت العربية، ومعهد الدراسات الإسلامية التابع لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، وكلية الشريعة الإسلامية في بيروت منذ العام 1998م وحتى العام 2001م.

عضوا بالمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى منذ العام 2005م.

أمين السر الخاص لمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني عام 1991م.

رئيس الهيئة الشرعية في البنك الإسلامي منذ العام2011م.

عضو الهيئة الشرعية لبنك البركة منذ العام 2004م.

عضو الهيئة الشرعية لشركة إعادة التأمين الإسلامية منذ العام 2011م.

عضو الهيئة الشرعية لشركة الأمان للتأمين التكافلي منذ العام 2004م.

له العديد من المؤلفات منها:

«التبيين في أحكام تلاوة الكتاب المبين»

«فقه المواريث في المذاهب والقوانين العربية»»

فقه الوصية في المذاهب الإسلامية والقوانين العربية»

«قضايا وآراء إسلامية»

«في رحاب شهر رمضان المبارك».

كما عرف من الأسرة الإسلاميّة السادة: أحمد فؤاد، بهجت أمين، توفيق بهجت، جمال خضر، جهاد عبد الرحمن، خليل خضر، رشيد فايز، سعيد دريان مختار الأشرفية عام 1928، تاجر الخشي عبد دريان، عدنان سهيل، عصمت محمد جميل، فؤاد رشيد، ماهر عبد الكريم، محمد أمين بهجت، محمد جميل، محمد جميل فايز، محمد رمضان، محمد خير رشيد، مصطفى أمين، منير، وليد محمد صالح دريان وسواهم. كما عرف من الأسرة المناضل البيروتي محمد دريان (أبو نبيل) أحد المناضلين ضد الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وهو أحد مؤسّسي الرابطة الأهلية في منطقة الطريق الجديدة في بيروت، عضو تجمع اللجان والروابط الشعبية. توفى في بيروت المحروسة في أواخر تموز عام 2009.

وعرف من الأسرة المسيحيّة المطران يوسف بطرس دريان (1861-1920) رئيس أسلقفة طرسوس، وكاتم سر البطريرك بولس مسعد. كما عيّن فترة أسقفًا مارونيًا على مصر. له مؤلفات في تاريخ الموارنة منها:

1- البراهين الراهنة في أصل المردة والجراجمة والموارنة – بيروت 1904.

2- نبذة تاريخية في أصل الطائفة المارونية – بيروت – المطبعة العلمية.

3- اللُمعة الوفية في كتاب السيادة الكهنوتية المعروف بالشرطونية 1906.

4- لباب البراهين الجلية عن حقيقة أمر الطائفة المارونية، مصر 1911.

5- مستقبل لبنان المقرّر، 1919.

كما برز من الأسرة المسيحيّة الخوري لويس دريان (1879-1971) له مؤلفات عديدة منها:

1- الفلسفة التوماوية.

2- الاعتقاد تجاه العقل والدين.

كما عرف من الأسرة المسيحيّة السادة: أسعد الياس، الياس ريمون، باسم وديع، جان جوزيف، جان فؤاد، جبران أنطوان، جورج حنا، ريمون الياس، الطبيب الدكتور ريمون نهاد، سليم أنطوان، فؤاد حنا، وديع يوسف، يوسف فؤاد دريان وسواهم.

ودريان لغةً واصطلاحًا اسم لأحد أجداد قبيلة عنزة العربيّة، وهي صيغة عربية للرجل المتميّز بالدراية والعلم، وهي صيغة مبالغة للعالم وللمدرك.

 DIRYEN

مفتي الجمهوريّة اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان