آل دندشلي  

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة والصيداوية والبعلبكية والعكارية واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، وهي تعتبر من القبائل التي حافظت على التراث والتقاليد العربيّة الأصيلة أينما توطنت، وأينما حلت، وقد كان لهم دور سياسي وعسكري طيلة عهود طويلة لا سيما في العهد العثماني، كما حكموا مناطق عديدة في المقاطعات اللبنانيّة والسورية. برز من قادة الأسرة السادة الآغاوات: اسماعيل آغا، عبد الله آغا، أسعد المحمد العباس، أحمد آغا الحسين، عباس الابراهيم، عثمان المحمد الابراهيم ونجله محمد العثمان المحمد، واسعد المحمد عباس، وعبد الله العمر العباس، والحاج طه بن خلف ومحمد المحمد المحمد دندشلي وسواهم. والحقيقة، فإن صاحب عشائر الشام يفرق بين قبائل دندشلي السنة الآغاوات وبين القبائل دندش الشيعة. ويرى بان قبائل الدناشلي قبائل عربية وليست قبائل تركمانية. وقد صنف أصولهم إلى ثلاثة فروع عربية على النحو التالي:

1- الدنادشة: ينتسبون إلى القبائل حمير في اليمن.

2- الدنادشة: ينتسبون إلى قبائل الضياغم من أقارب عشيرة العبدة، أحد بطون قبيلة شمر.

3- الدنادشة: ينتسبون إلى عشيرة الفحيلية.

4- الدنادشة: ينتسبون إلى قرية تاتف في حلب. ومهما يكن من أمر، فإن

الدنادشة بدون أدنى شك هم من القبائل العربيّة التي أسهمت إسهاماً بارزاً في تاريخ العراق وبلاد الشام، ومن بينها سوريا ولبنان. وبالرغم من أن أسرة دندشلي اشتهرت عبر التاريخ بأنها قبائل عربية توطنت خارج بيروت المحروسة، غير أنه بنتيجة البحث والتدقيق، فقد عثرت في وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت لعام1259هـ - 1843م على أحد أجداد آل الدندشلي البيروتيّة وهو الحاج محمد الدندشلي أحد الملاك لبستان الناعورة في بيروت مع السيد خليل خطاب. مما يؤكد توطن الأسرة وتملكها عقارات في بيروت منذ العهد العثماني. برز من أسرة دندشلي الدكتور مصطفى دندشلي ومحيي الدين دندشلي أحد كبار موظفي رئاسة الوزراء في لبنان وكلاهما من صيدا، والدكتور حسن عمر دندشلي وهو عكار. وعرف من بيروت الناشط الاجتماعي السيد بلال دندشلي والسادة: جهاد مصطفى، حبيب مصطفى، خالد محمد خير، شفيق محيي الدين، طارق محيي الدين، طلال محمود، عبد الرحمن محمود، عبد الله شفيق، عماد مصطفى، محمد محمود، الطبيب الدكتور محمد مصطفى، محيي الدين، مروان مصطفى، مصطفى محمد، نبيل محمد خير، ياسر عبد الله دندشلي وسواهم. ولا بد من الاشارة إلى أن المجلس النيابي شهد وجود نواب من أسرة دندش وأسرة دندشي على النحو التالي.

1-النائب فضل الله حسن دندش من مواليد وادي النيرة - قضاء بعلبك عام 1922. انتخب نائباً عن محافظة البقاع لدورتي 1960و1964.

2- النائب عزام حسن دندشي من مواليد وادي خالد في عكار عام 1959. انتخب نائباً عن محافظة الشمال - قضاء عكار لدورة عام 2005. ودندشلي لغة واصطلاحاً تأتي بمعنيين:

3-دندشلي: نسبة إلى دندشي ودنادش وهي نوع من أنواع ازينة توضع على سروج الخيول تدعى عذبة أو عذبات كما تدعى دندش ودنادش.

4-دندشلي: نسبة إلى موقع دندش في العراق وبلاد الشام، ولي هي النسبة في اللغة التركية تدل على منطقة.