آل ديك

من الأسر الاسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والفلسطينية والعربية، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية التي أسهمت في فتوحات مصر والعراق وبلاد الشام. ويمكن أن نتحدث عن فروع هذه القبائل على النحو التالي:

1-قبائل الديك (الديكة) عشيرة تتبع الجبور من الكعاينة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الأردن، وهي في الأصل فرع من قبيلة زبيد المقيمة في سمالي جبل الدروز.

2-قبائل الديك (الديوك) عشيرة في ناحية بني عبيد في منطقة عجلون، وبعض فروع هذه العشيرة انتسب إلى مذهب الروم الأرثوذكس واللاتين، واصلها من قرية الطيبة بجوار رام الله في فلسطين. وهكذا يلاحظ بأن أفخاذ وبطون قبائل وعشائر الديك توزعت بين الاسلام والمسيحية، وشهد لبنان منذ العهد العثماني توطن أسرة الديك، كما شهدت صيدا وبيروت بعد عام 1948 توطن فرع آخر من أسرة الديك بحيث التقى الفرع العثماني مع الفرع الجديد.

وممن حمل قديمًا لقب الديك الشاعر عبد السلام بن رغبان (777 - 849) من مواليد مدينة حمص. اشتهر بشعره ومراثيه عن الامام الحسين (رضي الله عنه)، وقد عرف باسم الشاعر الديك أو ديك الجِن.

هذا، وقد برز من آل الديك في بيروت المحروسة المحامي البارز الاستاذ مروان لطفي الديك أحد متخرجي جامعة بيروت العربية، والأستاذة الجامعية الدكتورة وداد عادل الديك وفضيلة الشيخ يوسف الديك أحد علماء بيروت. وعرف فرع في منطقة الطريق الجديدة باسم أبو علفة الديك وجذور هذا الفرع من صيدا المحروسة. كما عرفت فروع أخرى من آل الديك باسم أسرة بنات في صور وأسرة سبع أعين في صيدا.

ولا بد من الاشارة، بأن بيروت المحروسة شهدت فرعًا من آل الديك اعتنق المذهب الدرزي منذ 1010 م وهي تعود بجذورها إلى قبائل الجبور، وقد استقر هذا الفرع في مناطق رأس بيروت والحمراء وكليمنصو والصنائع تنسب إلى جدها الأول يقظان الديك. كما برز منها في العهد العثماني الشيخ شيبوب وأنجاله: عبد القادر، محمد علي، خليل وجهجاه وسعد الدين. كما برز منهم الشيخ علي الديك كوكيل لأهم التجار البيارتة، وعرف هذا الفرع باسم آل التاجر، وعرف من هذا الفرع قديمًا وحديثًا السادة: خليل بن ابراهيم الديك، ابراهيم، أمين، نجيب، سعيد، جميل، توفيق، حمد، مصباح، داوود، عبد الله، صالح بن شفيق الديك رجل البر والاحسان والخير والتضحية، وسواهم الكثير. وقد عرفت منطقة في بيروت باسم «محطة الديك».

وعرف من أسرة الديك الإسلامية والمسيحية السادة: إبراهيم جبرايل، إلياس عازار، إلياس أسعد، أنطوان أسعد، إيلي خليل، بكري أحمد، جان مارون، جمال إحسان، جميل، خليل رشيد، خليل محمد، رامز محمد، رامي، رفيق شفيق، زياد محمد، سليم، شفيق حسن، صالح، عبد الله مصباح، عثمان أحمد، عصام، عمر أحمد، كمال محمد، مارون بطرس، محمد حسن، ميشال إبراهيم، وديع بشارة، وليد محمد الديك والمنشد الديني يوسف الديك وسواهم. والديك لغة واصطلاحًا لقب لبعض القبائل والعشائر العربية، تطلق على الرجل الذي يتميز بالقوة الجسدية وبالجرأة والشهامة والدفاع عن بقية القوم.