آل ذهبي

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة والدمشقية والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس، لهذا، فإن كثيرًا من فروع هذه الأسرة ما تزال منتشرة باسمها الأصلي أو بأسماء أخرى في تلك البلاد، علمًا أن فرعًا من أسرة الذهبي في مصر وبلاد الشام من أصول تركية وتركمانية.

ولا بد من الإشارة إلى أن العرب عرفوا عشائر باسم الذهبيات، وهي فرقة عربية من الخليِف انتشرت في بلاد الشام، ومن بينها إحدى عشائر محافظة حماة. كما عرف العرب فرقة الذهاهبة، وهي فخذ من النصرة من المطارفة من السلكة (السلقة) من الجبل، من العمارات من عنزة، انتشر بعضها في العراق. كما عرفت بلاد الشام ومن بينها محافظة حماة فرقة الذهبيات.

هذا، وقد عرف قديمًا المحدث أبو الحسين عثمان ابن محمد الذهبي، والمحدث محمد بن الرحمن المخلص الذهبي (أبو طاهر) وقد روى عنهما الكثير من المحدثين. كما برز الإمام والمحدث والمؤرخ محمد بن أحمد شمس الدين الذهبي (المتوفى 748 ه - 1348 م) وهو تركماني الأصل، ولد وتوفى في دمشق. رحل إلى القاهرة، وطاف كثيرًا في البلدان. من مصنفاته الكثيرة: «دول الإسلام» و«المشتبه في الأسماء والأنساب والكنى والألقاب» و«تاريخ الإسلام الكبير» و«تذكرة الحفاظ» و«ميزان الاعتدال في نقد الرجال». كما برز من أسرة الذهبي الفقيه الشافعي مصطفى بن حنفي الذهبي (المتوفى عام 1280 ه - 1863 م) ولد في مصر وتوفى فيها. كان معلمًا ومدرسًا شهيرًا. له مؤلفات عديدة منها: «الرسالة الذهبية في الفقه» و«رسالة في تحرير الدرهم والمثقال والرطل». كما برز من الأسرة علي بك أبو الذهب والي مصر في القرن الثامن عشر الميلادي. كما برز محمد بك أبو الذهب الذي خرج عام 1775 من مصر بعسكر عظيم قدر بمئة وخمسين ألف جندي قاصدًا فلسطين لمحاربة الشيخ ضاهر العمر. وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة إلى بيت فخر الذهبي في طرابلس الشام.

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة في القرن العشرين توطن أسرة الذهبي الدمشقية. عرف من الأسرة حديثًا السادة: الشيخ أبو بكر الذهبي، أحمد صبحي، أحمد محمد علي، بسام محمد رفيق، حسام عدنان، خضر محمد، ربيع علي، زهير محمد علي، زياد محمد علي، عدنان أحمد، عمر يحي، كمال حمدي، محمد جمال، محمد نبيل، محمد نعيم صبحي، محمود صبحي، وليد علي الذهبي وسواهم. كما عرفت بيروت أسرة مسيحية قليلة العدد من آل الذهبي عرف منها السيد فيكتور وليم الذهبي.

والذهبي لغة واصطلاحًا نسبة إلى الذهب، فهو صانع الذهب أو تاجر الذهب.