آل رحّال

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل والأسر العربيّة التي توطنت في بلاد الشام لا سيما في لبنان، وتوجد عدة أسر لبنانية تحمل هذا اللقب في مختلف المناطق اللبنانيّة. وممن اشتهر قديمًا من الأسر المحدث أبو الفضل بن محمد ابن مجاهد بن يونس السمرقندي المعروف باسم «الرّحال» رحل في طلب العلم سنين طويلة فلقب به. كما حمل هذا اللقب المحدث القاسم بن يزيد الرحّال روى عن أنس بن مالك كما عرف بعض الفروع من الأسرة منها:

1- رحّال: بطن من زبيد، وكانت منازلهم في غوطة دمشق.

2- الرحّالة: فخذ من بني سالم، من قبيلة حرب التي تقيم في المناطق الممتدة من بئر عباس إلى بئر ابن حصاني في الحجاز.

3- الرحالة (الرحال): عشيرة من بني ميمون، من بني سالم، من قبيلة حرب التي كانت تقيم بين يتبع والمدينة، وكانت لها مرتبات للمحافظة على قوافل الحج.

4- رحال: أسرة تقطن نابلس في فلسطين، وهي فرع من أسرة طوقان.

والأمر الملاحظ، أن فروع أسرة رحال انتشرت في مناطق لبنانية، وفي طوائف كثيرة. ومما يؤكد توطنها في بيروت المحروسة منذ العهد العثماني، أن بيروت شهدت منطقة عرفت - وما تزال - باسم «رحّال» في شرق بيروت في الطريق السالك من المتحف اللبناني باتجاه برج حمود، في المنطقة القريبة اليوم من أوتيل ديو على حافة مناطق الأشرفية. وكانت تلك المنطقة (عين السكة) منذ العهد العثماني إلى بداية عام 1975 مقصدًا للبيارتة ومتنزهًا لهم، كما كانت منطقة شهيرة بالبساتين وبنبات «الحميّضة». كما عرفت الأسواق في باطن بيروت (الأسواق التجارية داخل البلد) محلات رحّال الشهيرة، كما عرفت منطقة الحمراء وسواها من مناطق بيروتية محلات لتجار آل رحّال.

عرف من الأسرة حديثًا الكثير من الوجوه الاقتصادية والاجتماعية والعلمية منهم على سبيل المثال السادة: المحامي إبراهيم، إبراهيم توفيق، إبراهيم محمود، أحمد حسن، آدم حسن، أسعد أديب، ألبير جورج، الياس حبيب، الياس نقولا - إيلي، باسم مصطفى، الطبيبة الدكتورة بثينة صالح رحال، بيسم حسن، بولس يوسف، جان سليم، جورج أسعد، جورج سامي، رجل الأعمال حسن، حسن علي توفيق، حسن محمد، حسين محمود، خليل محمود، الطبيبة الدكتورة رندة خليل رحال، رياض شفيق، زهير أنيس، زياد ميشال، سامي محمد رجب، سعد الدين محمد رجب، سليم نسيب، سمير جورج، سمير غسان، طانيوس يوسف، عباس علي، عزت محمد، علي مصطفى، غسان جميل، فايز، الصيدلانية لمى رحال، مارون، محمد جميل، محمد خالد، محمد علي، مروان رياض، مصباح عباس، مصطفى عبد الرحمن، ميشال سليم، نبيل أديب، نصري جرجس، هيثم خليل، وسيم، وليد وديع، وليم ملحم رحال وسواهم. ولا بد من الإشارة إلى أن قرية الشيخ محمد في عكار قد شهدت أسرة رحال التي برز منها الطبيب الدكتور رياض نقولا رحال (1950 - ) الذي انتخب نائبًا عن منطقة الشمال في دورتي 2005 و2009. كما أن منطقة البقاع شهدت أسرة رحال عرف منها وزير البيئة محمد رحال في حكومة الشيخ سعد الحريري عام 2009 - 2011. ومما يلاحظ أيضًا بأن الكثير من أفراد أسرة رحال البيروتيّة، ما يزالون إلى اليوم يقطنون في منطقة «كرم رحال»، فضلاً عن انتشارهم في مناطق لبنانية عديدة. ورحال لغة واصطلاحًا أطلقت على الرجل كثير الرحلة في طلب العلم والتجارة، أو التي كان أفرادها يرحلون مع قوافل الحج لحمايتها ومرافقتها. كما أطلق على جماعة من البدو «البدو الرحل».