آل رحمة

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس. وانتشرت في مختلف بلاد الشام ومن بينها مختلف المناطق اللبنانيّة، كما أن فروعًا منها تدين بالإسلام وفروعًا تدين بالمسيحيّة. وهذه القبائل انقسمت عبر التاريخ إلى عدة أقسام منها:

1- الرحمة: فخذ من البطينات من الأسبعة، من بشر، من عنزة في العراق.

2- رحمة: فرقة تعرف بأبي رحمة، من عشيرة البقارة في دير الزور في سوريا.

3- رحمة: فخذ يعرف ببو رحمة، من العقيدات في دير الزور والعشارة.

4- رحمة: بطن من الأثيج، من هلال بن عامر، من العدنانية، من المغرب العربي.

5- رحمة: بطن يعرف ببيت رحمة، من الفارس، من الصدعان، من شمر طوقة.

6- رحمة: بطن يعرف ببو رحمة، من بني مقرر بن مجاهد، من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية من المغرب العربي.

7- رحمة: بطن من قبيلة المناصير من الربع الخالي، قرب آل مُرَّة، ويقيم فرع منها في عُمان، وقسم آخر في قطر، وهم ينقسمون إلى الأفخاذ التالية: خيْل، طريف أو جُنُوب، طرارفة وويران.

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانيّة توطن فروع أسرة رحمة الإسلاميّة والمسيحيّة، كما شهدت الأسواق التجارية في باطن بيروت منذ ما قبل عام 1975 سنين طويلة محلات رحمة التجارية. عرف منهم السادة: إبراهيم علي، أحمد محمد، الياس يوسف، أنطوان حنا، أنطوان نديم، بهجت جميل، الطبيب الدكتور جورج طنوس، جوزيف بشارة، جوزيف فرنسيس، الطبيب الدكتور حبيب يوسف، حسن محمد، حنا مخايل، رياض علي، فؤاد جوزيف، كمال توفيق، منصور إسحق، موريس فؤاد، ميشال حبيب، نجيب منصور، يوسف مخايل، يوسف ميشال رحمة وسواهم الكثير. ولا بد من الإشارة إلى أن منطقة الطريق الجديدة في بيروت شهدت منذ عام 1948 توطن أسرة رحمة الإسلاميّة الفلسطينية، وذلك إثر نكبة فلسطين. كما شهدت منطقة بشري ودير الأحمر والبقاع والهرمل أسرة رحمة المسيحيّة عرف منها النائب اميل رحمة الذي أصبح نائبًا عن المنطقة في دورة عام 2009، وهو في الوقت نفسه رئيس حزب التضامن المسيحي. ورحمة لغة واصطلاحًا من الرحمة والشفقة، ومن أسماء الله *الرحمن الرحيم*.