آل رزوق

من الأسر المسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى بطن من بني مزاحم الذي انتشر في بلاد الشام والعراق منذ الفتوحات العربيّة الأولى، ومنها توطنت الأسرة في المناطق اللبنانيّة مثل وادي التيم وبعلبك وجبل عامل وبكفيا وبعض مناطق شكا وجبل لبنان وبيروت المحروسة، علمًا أن بعض فروع عشائر رزوق استمرت متوطنة في عدة مناطق سورية.

عرف من الأسرة السادة: سعد رزوق، والمفكر الدكتور أسعد رزوق، صاحب المؤلف الضخم «إسرائيل الكبرى»، متري رزوق، سليمان، الياس، متري، فارس، جرجس، نقولا، الدكتور نهاد رزوق، المهندس جرجي، الدكتور جبرايل، المهندس ساسين رزوق. كماعرف من الأسرة السادة: مختار محلة المزرعة نقولا رزوق (انتخابات أيار 2010)، وادمون، الياس ميشال، انطوان حبيب، جورج بشارة، حبيب بشارة، حليم، الطبيب الدكتور خطار شكيب، خليل فريد، ضاهر يوسف، عبد الله شفيق، فضول ميشال، فوزي حليم، كبريال اميل، مارون خليل، الطبيب الدكتور مروان، ميشال الياس، ميشال بطرس، ميلاد فريد، نجيب، نقولا مخايل، وجدي أسعد، يوسف سليمان رزوق وسواهم. والأمر الملاحظ أن بيروت المحروسة والمناطق اللبنانيّة والعربيّة شهدت أسرة رزوق المسلمة عرف منها السادة: أحمد، مالك أحمد، عبد الرزاق، محمد عبد الرزاق وسواهم.

ورزوق لغة واصطلاحًا من رزق، وهي صيغة بيروتية ولبنانية وعربية، إذ أن البيارتة على غرار العرب استخدموا مثل هذه الصيغ على غرار زكريا = زكور، شكري = شكور، سالم أو سليم = سلوم، أشقر = شقور، وهكذا بالنسبة للأسماء المماثلة.