آل الريس (الرئيس)

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة والدرزية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومناطق الخليج العربي، وهي التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس. عرف منها قديماً السيد إسحق بن عبد الله جعفر الرئيس، والسادة: جعفر الرئيس بن محمد أبو القاسم ابن علي، وجعفر الرئيس الشاعر بن محمد أبو الأمير، وجعفر السيد بن إبراهيم الأعرابي ابن محمد الرئيس، وحمزة أبو يعلى الريس بن عبد المطلب أبو القاسم الريس.

بالإضافة إلى أسرة الرئيس الشريفة المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف، فقد عرفت فروع أخرى منها:

1 – الريس: قبيلة حليفة للموالي، وهي إحدى قبائل بلاد الشام.

2 – الريس: فريق من الأعراب يقيم بين ينبع وجده في بلاد الحجاز.

وتشير الوثائق التاريخية بأن أسرة الرئيس المنسوبة هي فرع من أسرة العريس الشريفة المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف. وقد شهد العهد العثماني توطن الأسرة في بيروت المحروسة.

وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة عام 1843 م إلى بني الريس، وإلى حسن الريس وفضول الريس. كما أشارت الوثائق ذاتها إلى دار بني الريس في محلة السرسري في محلة الدباغة في باطن بيروت. كما تبين الوثائق بأن السيدة فاطمة الريس كانت متوطنة في محلة جلول قرب كنيسة الموارنة. كما أن المصادر أشارت إلى السيد محمد الريس. كما برز من الأسرة محمد عبد القادر الريس رئيس جمعية الشبان المسلمين في بداية القرن العشرين ونجله المربي جميل الريس وحفيده عماد الريس.

كما برز من أسرة الريس الدرزية في عاليه الطبيبان عارف ابن مسعود الريس (1910 – 1975) والفنان عارف الريس، والنقابي فؤاد الريس، ورجل الأعمال حسيب الريس ونجله المسؤول الإعلامي في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي حسيب الريس ورائد حسيب الريس. كما برز من الأسرة المسيحيّة جورج بك الريس، الأديب توفيق خليل الريس، سليم بك ونجله رجا بك الريس، وناصف بك الريس، ونبال سليم الريس وسواهم.

عرف حديثاً من أسرة الرئيس (الريس) الإسلاميّة والدرزية والمسيحيّة السادة: رجل الأعمال سمير الريس صاحب محلات (G. S.) في بيروت والمناطق اللبنانيّة، إبراهيم خليل، أحمد، إدوار، إلياس جرجس، أميل أسعد، أنور ميشال، بشير عبد الغني، جان فريد، جبران أدوار، جميل، جميل سمير، جورج رجا، جورج فريد، جوزيف فريد، حسن أحمد، حسن عبد الرزاق، حمد صباح، خالد شفيق، رياض عبد القادر، المفكر والإعلامي رياض نجيب الريس، زهير جميل، زهير عبد القادر، سامي سليم، سعد الدين إبراهيم، سميح بطرس، سمير سليم، سهيل سليم، الطبيب الدكتور عادل الريس، عارف نجيب، عبد الرحمن، عبد الرزاق، عبد الغني، عبد القادر، عثمان عبد الرحيم، عماد جورج، فادي خالد، فادي فيليب، فريد نجيب، فضول جان، فؤاد، محمد أحمد، محمد أنيس سليم، محمد جميل، محمد رياض، محمد منير، مصطفى محمود، ملحم نسيب، ميشال أسعد، نادر أحمد، ناصيف نجيب، نزيه سعد الدين، نسيب ملحم، نصر فريد، نعيم سعد الدين، هيثم خالد، وديع يوسف، وليد محمد، يحيى خليل الريس وسواهم.

وهكذا يلاحظ، بأن من حمل لقب «ريس» هم أكثر عدداً ممن حمل لقب «الرئيس»، علماً أن بيروت وصيدا وطرابلس وسواها عرفت أسرة باسم «ريس المينا».

والريس لغة واصطلاحاً هو الرئيس في قومه وقبيلته، وهو لقب يطلق على الشخص الذي يتولى كل رئاسة في مدينته أو دولته. أطلق في بيروت ولبنان على كل رئيس جمعية أو نقابة، كما أطلق حكماً على الرؤساء الثلاثة.