آل ريشاني (ريشوني)

من الأسر الإسلاميّة والدرزية والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، وقد عرف منها:

1 – الريّش: قبيلة تقيم في مناطق محايل في قلب جزيرة العرب ويحيط بها آل موسى بن علي، وبنو شهر، وبلأسمر، وبنو ثواب، والذريب.

2 – الريشة: فرقة من عشيرة الفرضة التابعة لقبيلة عدوان إحدى قبائل البلقاء.

3 – عرب أبو ريشة من قبائل بلاد الشام.

ومما يلاحظ، أن أسرتي ريشاني وريشوني من الأسر اللبنانيّة والعربيّة القديمة التي توطنت في مناطق لبنانية عديدة مثل بيروت والشويفات وراشيا. وقد أشارت إحدى وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت عام 1359 هــ - 1843 م إلى قضية بيع وشراء في بلدة الشويفات، تضمنت إشارة إلى جمال الدين الريشاني.

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانيّة أسرة ريشاني وقد عرف منها السادة: إبراهيم، إبراهيم شكيب، توفيق رشيد، جميل معروف، خالد كامل، الطبيب الدكتور داوود والصيدليان راشد وفؤاد، ربيع كامل، زياد، عزت، عمر، عمر كامل، كمال جميل، مازن خالد، مروان، وليد عبد الله، يوسف عبد الله ريشاني، وسواهم.

وعرف من أسرة ريشوني السادة: الطبيب الدكتور سامي محمد ريشوني، أحمد، جمال محمد، جميل حسن، جهاد حسن، حسن خليل، حسن معروف، خليل علي، رجا محمد، زين علي خليل، سليمان أحمد، علي أحمد، عيسى سعيد، غازي علي، محمد علي، محمد مصطفى ريشوني وسواهم.

وريشاني وريشوني لغة واصطلاحاً إحدى القبائل العربيّة المشار إليها سابقاً، كما أنها تنسب إلى راشيا وإلى الريش.