آل سبتي

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة والبيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب والأندلس، لهذا فإنّ من حمل هذا اللقب انتشر في الكثير من المناطق العربيّة واللبنانيّة، ومن بينها منطقتي المصيطبة والحمراء في بيروت.

والسبتي مصطلح يعود إلى عدّة معانٍ منها:

1-                السبتي: فخذ من قبيلة بني حسن عاشت في جرش، ولها أفخاذ أخرى.

2-                السبتي: نسبة إلى قبيلة السبتة، وهو فخذ من المرعِض، من الجُمعان، من الردالة من الجلاس، من مسلم، من عنزة. من مشاهيرهم جرو بن سبتة من السبتة.

3-                السبتة: نسبة إلى مدينة سبتة في المغرب العربي على مضيق جبل طارق، وينسب إليها خلق كثير، منهم المحدِّث أبو إسحاق إبراهيم ابن المتقن السبتي.

4-                السبتي: نسبة إلى يوم السبت، برز ممّن حمل هذا اللقب العالم السبتي البغدادي، كان له ضريح مشهور في بغداد، يزار، وإنّما لقّب بهذا اللقب لأنه كان يعمل يوم السبت. كما عرف العالم أحمد السبتي أحد أولياء المسلمين. ولد في سبتة وتوفي في مراكش 602ه – 1205م.

5-                قبائل السبتي في الجزيرة الفراتية، ولهم أكثر من (17) من الأفخاذ والبطون.

6-                السبتيون: طائفة من البروتستانت، نشأت في القرن التاسع عشر، يعتقدون بأنّ يوم السبت هو يوم "الرب"، وأنّ يوم السبت هو يوم رجوع المسيح.

7-                السبتيون: طائفة من اليهود القدامى، اتخذوا يوم السبت راحة لهم، يحرّمون العمل فيه، كانوا يطلقون عليه يوم "الشبط" أي يوم الراحة، وقد ورد في القرآن الكريم لفظ "سباتا" بمعنى الراحة، والخلود إلى النوم.

وممّا يلاحظ، أنّ بيروت المحروسة ومناطق لبنانية عديدة، لا سيّما المناطق المسيحيّة، عرفت باسم "السبتية".

عرف من الأسرة السادة: ألفريد إبراهيم سبتي، أندريه يوسف، إيلي، فريد، فؤاد، كميل سبتي. كما عرفت أسرة إسلامية قليلة العدد باسم سبتي، عرف منها محمد سبتي.