آل السبع

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة والبيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة، أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس، وهي عدّة أفخاذ منها:

1- السبع: فخذ من مسعد بن سلطان من الذواودية، من رياح من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون في المغرب العربي.

2- السبع: بكن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية.

3-السبع: ويقال لهم السبعاوين، وهم فخذ من القراشيم من التركي إحدى قبائل سورية الشمالية.

وأشار صاحب "عشائر الشام" إلى شجر نسب لقبائل عربية متوطنة في سوريا منها قبيلة "سبع". وأشار ابن حزم إلى الكثير من الأعلام العرب ممّن حملوا لقب "سبع" منهم سبع بن صعب بن معاوية، وسبع بن الوارث.

هذا، وقد أشار صاحب "جامع الدرر البهية" إلى أنّ أسرة السبع التي انتشرت في بيروت المحروسة وطرابلس الشام وصيدا والقدس الشريف هي من الأسر الشريفة المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف، عاش أجدادها في المغرب العربي، جدّها الأعلى هو السيّد مصطفى العلمي الشهير بالسبع. وينتهي النسب إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن (رضي الله عنهم).

ويجتمع نسب أسرة السبع مع أسر القاووقجي والقرق ورضا والقصيباتي ونشابة وسلهب، وكلّها عائلات من طرابلس الشام، وهي عائلات منسوبة بدورها. وما يزال فرع من الأسرة في سوريا لا سيّما في حلب، وقد برز منها الطبيب الدكتور مروان السبع. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الساحل الجنوبي لبيروت المحروسة (الضاحية الجنوبية لبيروت) شهدت بدورها توطّن أسرة السبع الإسلاميّة الشيعية التي تعود بجذورها إلى جبل عامل في جنوب لبنان.

اشتهرت أسرة السبع في بيروت المحروسة بالجرأة والإقدام لا سيّما في مواجهة الانتداب الفرنسي وممارساته، وقد ارتبط اسم الأسرة منذ بداية القرن العشرين بالسيّد عكيف السبع الجد الذي كان يعتبر أحد رجالات بيروت البارزين، كما برز نجله معالي وزير الداخلية السابق حسن عكيف السبع (1947) من مواليد بيروت في 27 شباط 1947، تلقّى علومه في معهد الفرير دي لاسال في بيروت، ونال إجازة في الحقوق من الجامعة اليسوعية عام 1972، ثمّ التحق في سلك الأمن العام برتبة ملازم، تولى مناصب عديدة، منها:

◄رئيس الشعبة الخارجية في دائرة الاستقصاء في المديرية العامة للأمن العام عام 1974.

◄رئيس دائرة مراقبة المطبوعات والتسجيلات عام 1975.

◄رئيس دائرة أمن عام مطار بيروت الدولي عام 1977.

◄ رئيس دائرة الأجانب ورئيس دائرة أمن عام بيروت عام 1984.

◄رئيس دائرة جواز السفر عام 1986.

◄رئيس مكتب شؤون العمليات عام 1992.

◄رئيس دائرة شؤون الأجانب والفلسطينيين عام 1994.

◄رئيس الهيئة الإدارية لشؤون الحج عام 1999.

وفي عام 1972 أرسل إلى فرنسا في دورة تعليمية، كما أتمّ عام 1974 دورة اختصاص عسكري في معهد قوى الأمن الداخلي، والمدرسة الحربية للجيش اللبناني. ومن إسهاماته المشاركة في إعداد مرسوم التجنيس عام 1994.

هذا، وقد عُيّن:

◄في نيسان 2005 وزيرًا للداخلية والبلديات في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.

◄في تموز عام 2005 وزيرًا للداخلية والبلديات في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة.

قدّم استقالته من الوزارة بعد أحداث الشغب في الأشرفية على السفارة الدانماركية في 5 شباط 2006، بسبب نشر إحدى الصحف الدانماركية صورًا مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ثمّ عاد عنها بعد عدّة شهور. يحمل الوزير حسن السبع عدّة أوسمة وتنويهات منها:

◄الاستحقاق اللبناني من الدرجتين الثانية والثالثة.

◄وسام فجر الجنوب.

◄وسام الأرز الوطني من رتبة فارس.

◄ميدالية الأمن العام.

متأهل من السيّدة دلال دمشقية ولهما: عرفية وغادة ومحمد خالد.

وبرز من آل السبع في ضاحية بيروت الجنوبية لا سيّما في منطقة برج البراجنة الصحافي أحمد السبع مؤسّس صحيفة الصدى عام 1943، كما برز نجله الوزير السابق والنائب السابق باسم السبع (1951) من مواليد برج البراجنة في الأول من كانون الأول عام 1951، تلقّى علومه الابتدائية والتكميلية في المدرسة الإنجيلية في برج البراجنة والثانوية العاملية، وأنهى دراسته الثانوية في ثانوية برج البراجنة الرسمية. درس الصحافة والتوثيق في الجامعة اللبنانيّة وتخرّج من كليّة الإعلام عام 1972.

عمل في الصحف التالية: الشرق، اليوم، الهدى، السفير الذي تولى إدارة تحريرها منذ تأسيسها. ثمّ عيّن عضوًا في مجلس إدارة تلفزيون لبنان، وانتخب أمين سر نقابة الصحافة اللبنانيّة، وأمينًا عامًا مساعدًا لاتّحاد الصحافيين العرب.

انتخب نائبًا عن محافظة جبل لبنان – قضاء بعبدا – في دورتي 1992 و1996 وعن قضائي بعبدا وعاليه في دورتي 2000و2005 ولم يوّفق في انتخابات عام 2009.

في عام 1996 عُيّن وزيرًا للإعلام في حكومة الرئيس رفيق الحريري الذي ارتبط بكتلته ارتباطًا سياسيًا واضحًا، كما ارتبط فيما بعد مع نجله الرئيس الشيخ سعد الحريري، متأهل من السيّدة ندى كامل صليبي ولهما: ياسمينة وكريم.

عرف من أسرة السبع حديثًا السادة: إبراهيم حسن، أحمد إسماعيل، أحمد كامل، أحمد محمد، بسيم عزت، بلال وفيق، جمال أحمد، حسن محمود، حسني، خليل حمزة، زكريا، شادي خالد، صائب محمد، صلاح خليل السبع ونجله المهندس عدنان السبع، طارق، عادل خليل، عارف عكيف، عرفة مصطفى، عكيف مصطفى، علي أحمد، عماد عارف، الطبيب الدكتور قاسم عكيف السبع، كامل، محمد صلاح، مصطفى عكيف، الكاتب بالعدل وائل السبع، وفيق أحمد، يوسف أحمد، يوسف إسماعيل السبع وسواهم.

هذا، وقد تضمنت سجلات الأحوال الشخصية في بيروت أسماء أسرة السبع المسيحيّة عرف منها السادة: أنطوان جميل، إيليا حنا، فؤاد جوزيف، كلوفيس جرجي، مخايل جرجي، نعوم جميل السبع وسواهم. كما عرف فرع من أسرة السبع في طرابلس الشام، عرف منها الأستاذة الجامعية الدكتورة عبير نمر السبع.

والسبع لغةً واصطلاحً تأتي بعدّة معانٍ منها:

◄السبع: لقب عربي للرجل الجريء والمقدام والشجاع.

◄السبع: الأسد.

◄السبع: أطلق على جد الأسرة منذ العهود القديمة لقب السبع، لأنّه كان مؤمنًا بأنّ السموات والأراضي والكواكب والأقاليم والبحار والألوان والأيام وسواها هي سبع.