آل السبليني

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس. كما أنّها تعود بنسبها إلى آل البيت النبوي الشريف، لهذا تولّى بعض أجدادها في العهد العثماني نقابة السادة الأشراف، ونقابة بعض المشيخات، ونقابة بعض المهن في بيروت المحروسة.

أسهمت الأسرة في بيروت المحروسة في العهد العثماني بإسهامات دينية واقتصادية واجتماعية وصناعية. برز منها في القرن التاسع عشر الشيخ عبد اللطيف بن عباس السبليني شيخ النجارين في بيروت المحروسة كما برز من الأسرة في العهد العثماني السادة: السيّد حسن ابن السيّد عباس السبليني، والسيّد عبد القادر السبليني، والسيّد قاسم بن المرحوم الحاج إبراهيم السبليني وكيل المدّعين على الأمير ملحم بن الأمير حيدر الشهابي عام 1259هـ – 1843م، كما برز السيّد محمود السبليني في الفترة ذاتها. كما عرف من الأسرة في العهد العثماني السادة: بكري السبليني، صالح، يوسف السبليني وسواهم. كما برز السيّد محمد زين السبليني.

ومن الملامح البيروتيّة التي ارتبطت بآل السبليني في بيروت المحروسة دباغة مشهورة عرفت باسم "دباغة السبليني" كان موقعها مكان بلدية بيروت اليوم، ووادي السبليني، ومعصرة السبليني في باطن بيروت قرب الجامع العمري الكبير.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد خليل، أمين علي، بسام عدنان، بسام مصطفى، توفيق، حسان يحيى، حسن زكريا، حسين مصطفى، حمزة عبد اللطيف، درويش علي، ربيع عبد القادر، زكريا، زياد زكريا، زين العابدين، سامي، سليم محمد، سمير محمود، سهيل عبد الرحمن، عدنان عبد اللطيف، عصام أحمد، علي عبد الكريم، فاروق محمود، فؤاد صالح سبليني صاحب مصنع ثريات سبليني في شارع حمد في منطقة الطريق الجديدة، كمال منير، محمد أحمد، محمد أنيس يحيى، محمد بكري محي الدين، محمد زين العابدين، محمد محمود، محمد مصطفى، محمود عبد الرحمن، محمود محمد، محيي الدين بكري، منير سليم، هادي سمير، المؤلّف الموسيقي هاني سبليني، هلال زكريا، وفيق سليم، وليد سليمان، يحيى، ويوسف سمير السبليني وسواهم.

وسبليني لغةً واصطلاحًا تأتي بعدّة معانٍ منها:

◄السبليني: أسرة تعود بجذورها إلى بلدة سبلين إقليم الخروب.

◄السبليني: من سبلين، لفظ عربي أطلق على الرجل كثير الكلام.

◄السبليني: الرجل كثير البكاء.

◄السبليني: الرجل الرمّاح.

◄السبليني: كثير الشعر على الشارب، ويطلق اللفظ على الرجل الذي يتميّز بوجود دائرة في وسط الشفة العليا.

◄السبليني: صاحب اللحية الكبيرة.

◄السبليني: وهي في الأصل سُبيني ولفظت سبليني، وهي بطن من خزاعة إحدى قبائل العرب، أقاموا في الحيرة وفي بلاد الشام.