آل السردوك (القاطرجي)

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى الأسر العربيّة التي توطنت في بلاد الشام لا سيّما دمشق وحلب وحماة وسواها، والمغرب العربي، وقد تولّى أجداد الأسرة مناصب سياسية وإدارية وتجارية رفيعة المستوى، كما لقب بعض أجدادهم بلقب "الآغا" وهو منصب يدل على الرئاسة والوجاهة والقيادة في مجتمعه وبين قومه.

والأمر اللافت للنظر أنّ أسرة القاطرجي والسردوك من جذور عائلية واحدة، وممّا يؤكّد ذلك أنّ وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة لا سيّما السجل 1302-1303ه تشير إلى لقب أحد أفراد العائلة على أنّه "القاطرجي السردوك" وجاء في الوثيقة ما يلي:

"في مجلس الشرع الشريف بمدينة بيروت حضر السيّد محمد علي بن محمد القاطرجي السردوك والسيّد عبد القادر بن مصطفى الشعار، وشهد كل واحد منهما بطريق الأخبار أنّ من الجاري بملك السيّد عمر بن علي حطب وبتصرفه جميع قطعة الأرض الكائنة بمحلة المريسة من رأس بيروت المشتملة على بيتين، ومطبخ يحدّها قبلة وغربًا ملك حسين حطب وشمالًا الطريق الخاص وشرقًا ملك خولة بنت قاسم البلح تتمة الحدود المقدّرة قيمته ما ذكر بثلاثة آلاف قرش آلت إليه الأرض المذكورة بالإرث عن أبيه المذكور والمقاسمة مع بقية ورثته والبناء الواقع بها بالإنشاء من ماله الخاص به من أربعين سنة، وبالطلب تحرّر ما هو الواقع في سابع ذي القعدة، سنة اثنتين وثلاثمائة وألف".

وهكذا يلاحظ من خلال الوثيقة المشار إليها بأنّ أسرة القاطرجي والسردوك البيروتيّة من جذور أسرية واحدة، وقد انفصلت الواحدة منها عن الأخرى بعد عقود من السنين، وتكرس هذا الانفصال في إحصاء النفوس عام 1932.

ولا بدّ من الإشارة أيضًا، بأنّ أسرة السردوك بالإضافة إلى بروزها في العهد العثماني، فقد ارتبط اسمها في التاريخ الحديث والمعاصر بالمحامي شفيق عبد الرحمن السردوك (1930) رئيس مجلس بلدية بيروت الأسبق، عضو مجلس أمناء جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في بيروت. له إسهامات قانونية وتنظيمية وإنمائية في بيروت المحروسة، وله الفضل في الكثير من المشاريع الإنمائية والإنشائية والبلدية في بيروت بالرغم من صعوبة الظروف الأمنية والمالية في بيروت ولبنان، في فترة رئاسته للبلدية. تميّز بأصالته البيروتيّة وانتمائه لقضايا بيروت والبيارتة.

عرف من أسرة السردوك السادة: أسامة سميح، بديع سامي، رمزي منير، زكريا، زهير بديع، زياد شفيق، سامي عبد الرحمن، سمير، صبحي زهير، عارف عبد السلام، عامر مصطفى، عبد السلام عارف، عبد الله، عدنان عبد الرحمن، فؤاد منير، مالك وفيق، محمد خير بديع، محمد علي إبراهيم، مصطفى، منير، منير عبد الرحمن، نبيل أحمد، نور الدين إبراهيم، هيثم مصطفى كمال، وفيق عبد الرحمن سردوك وسواهم. كما عرف من الأسرة السيّدة فاطمة السردوك صاحبة مجلة "شهرزاد" عام 1963.

وسردوك لغةً واصطلاحًا استخدمت بالفارسية والعثمانية والعربيّة، وتأتي بمعانٍ عديدة منها:

◄سر دوك (سردوق): من سر وهي فارسية الأصل تأتي بمعنى الرئيس والنقيب والقائد. ودوك (دوق، دوغ) وهي بالتركية تعني الصقر ومنها دوغان. أمّا دوق أو توق تعني الضارب على ما يشبه المطرقة. وهم اسم لبعض أمراء المماليك.

كما أنّ دوك تعني مصنع المغزل والمغازل.

◄سردوك (سردوغ): تأتي بمعنى المسؤول عن الصقور السلطانية في العهد العثماني.

◄السردوك: مصطلح مغاربي ما يزال سائدًا إلى اليوم في تونس والجزائر بمعنى "الديك" والرجل الفخور بنفسه، المتأنق، والقوي بين قومه.

◄السردوك (السردوق): من السرادق وهي فارسية، يشبه الخيمة كما تأتي بمعنى الغبار أو الدخان المحيط بالشيء.