آل سعد  

سعد من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، كما انتشرت الأسرة في بيروت ومختلف المناطق اللبنانيّة لا سيّما في مناطق جبل لبنان. والأسرة في الأصل من جذور عربية من قبيلة بني سعد في شبه الجزيرة العربيّة، وقد انتشرت في مصر والعراق وبلاد الشام ومن ثمّ في المغرب العربي والأندلس، وهي تنتسب إلى عدّة قبائل عربية منها:

1-                قبيلة سعد بن بكر من هوازن.

2-                قبيلة سعد تميم.

3-                قبيلة سعد الأنصار.

4-                قبيلة سعد جذام.

5-                قبيلة سعد خولان.

6-                قبيلة سعد نجيب.

7-                قبيلة سعد بن أبي وقاص.

8-                قبيلة سعد بن عبد شمس بن تميم.

9-                قبيلة سعد هذيم من قضاعة.

وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى العديد من أسرة سعد المسيحيّة منهم على سبيل المثال: أنطون سعد، وبشارة بن بطرس سعد صاحب بستان سعد قرب حي الكراوية في باطن بيروت، وراجي بن غندور الربيز سعد صاحب أملاك في باطن بيروت. كما عرف من أسرة سعد المسلمة في بيروت عمر أبي إبراهيم سعد في باطن بيروت.

وهذا الفرع من آل سعد سواء من المسيحيين أو المسلمين هم غير آل السعد الذي كان من أبرزهم في العهد العثماني وعهد الانتداب الفرنسي حبيب باشا السعد الذي كان من أبرزهم في العهد العثماني وعهد الانتداب الفرنسي حبيب باشا السعد (1866-1942) وشقيقه النائب نجيب غندور السعد (1870-1930) والنائب فؤاد راجي السعد (1941-) والنائب أمين فؤاد السعد (1896-1985) وسواهم من النواب المسلمين الصيداويين السادة: معروف سعد المصري (1910-1975) ونجلاه مصطفى معروف سعد (1951-2002) وأسامة معروف سعد (1954).

وممّا يلاحظ استنادًا إلى ما أوردته سجلات ووثائق المحكمة الشرعية في بيروت بأنّ آل ريبز وآل سعد من جذور وأصول واحد بدليل ورود وثيقة تحمل اسم راجي بن غندور الريبز سعد.

وعرف من أسرة سعد حيثًا السادة: إبراهيم وأحمد وأدمون وإدوار وأديب وأسعد واسكندر وأكرم وألبير والياس وإميل وأنطوان وإيلي وبسام وتوفيق وجان وجورج وحبيب وحسام وحسن وحسين وسامي وسمير وشارل سعد (1902-1981) الوجيه البيروتي المشهور صاحب مئسسات شارل سعد التربوية ونائب بيروت بين أعوام (1960-1968) من مواليد الشويفات، وعباس وعبد الكريم وعصام وعلي وفؤاد ومحمد ومحمود وسواهم الكثير من المسلمين والمسيحيين، ومن بينهم عضو مجلس بلدية بيروت سليم إبراهيم سعد (2004-2010).

وسعد لغة من السعادة والفرح والبهجة، وهي أيضًا اسم لقبيلة.