آل سقاية

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، توطنت في مصر وبلاد الشام منذ العهود الأولى. تعود بجذورها إلى قبيلة الشقايين وهي بطن من ذوي عون من مطير، منازلهم من الصفية إلى السوارقية.

توطنت الأسرة الإسلاميّة في بيروت المحروسة في القرن العشرين بعد قدوم أحد أجدادها من مصر. عرف القرن العشرين بعد قدوم أحد أجدادها من مصر. عرف منها السيّد يوسف سقاية وأنجاله السادة: الأستاذ الجامعي الدكتور جهاد سقاية المتوفى عام 2005 عضو مجلس قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني، وزياد، عبد الرزاق، ونهاد سقاية. كما عرف من الأسرة المسيحيّة السادة: أنطوان وجورج وجان سقاية وسواهم.

وسقاية لغةً واصطلاحًا من السقاء وهو سقاة المياه ومنها الشقاية والسقاية. اشتهر به قديمًا جماعة منهم المحدِّث الحافظ العالم أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عثمان بن المختار المزني الواسطي المعروف بالسقاء المتوفى عام 373ه. كما حمل لقب السقا الإمام المحدّث أبو حفض عمرو بن علي بن بحر بن كثير السقا الفلاس أحد أئمّة المسلمين. ولا بدّ من الإشارة أيضًا أنّه يوجد في مصر منطقة عرفت باسم "سقاية" نسب إليها جمع غفير. علمًا أنّ بيروت المحروسة وصيدا عرفت أيضًا أسرة سقّا.