آل سقلاوي

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، وهي من الأسر التي انتشرت مع الفتوحات العربيّة في مصر والعراق وبلاد الشام. نسبت إلى سقيل بن أدهم بطن من عبد بن عليان بن أرحب من الصعب بن دومان ابن بكيل من همدان، من القحطانية وهم السقل.

وتشير وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى أسرة السقلاوي المزبودي المسلمة، وهي أسرة تعود بجذورها إلى بلدة مزبود وقبلها إلى إحدى قبائل العرب المشار إليها، وقد توطن فرع منها في بيروت المحروسة في القرن التاسع عشر. وقد عرف منها في التاريخ المعاصر في بلدة مزبود القاضي علي السقلاوي والدكتور محمد يحيى السقلاوي وسواهما. كما عرف من الطائفة الشيعية السيّد ناصيف صبحي سقلاوي مدير عام شركة حصر التبغ والتنباك (الريحبي) وشقيقه السيّد أحمد سقلاوي قنصل إيطاليا في صور ومرجعيون وبنت جبيل والنبطية، حائز على الجائزة الدولية للسلام من أكاديمية البابا بونيفاتشو في تشرين الثاني 2009.

عرف من الأسرة في بيروت السادة: سمير حسن، علي، فادي ناجي، محمد محمود، محمد ياسين، مصطفى محمود، موسى محمود، يوسف أحمد سقلاوي وسواهم.

وسقلاوي (صقلاوي) لغةً واصطلاحًا تأتي بمعنى صانع السيوف، علمًا بأنّ بعض أفراد الأسرة يشيرون إلى أنّهم نسبوا إلى منطقة السقلاوية قرب بغداد في محافظة الفلوجة.