آل سكر

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام ومصر والعراق والمغرب العربي والأندلس. كما أنّها من الأسر المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف.

وفي التاريخ الحديث والمعاصر اشتهرت الأسرة بأنّها دمشقية توطنت في حي الصالحية والميدان، كما توطن فرع منها في بيروت المحروسة وبعلبك وسواها من مناطق لبنانية وسورية وعربية.

تعود بجذورها إلى جدها الأعلى السيّد حسن الملقّب بالسكر وهو ابن السيّد شرف الدين قباد بن مصطفى الأمير ابن شرف الدين موسى بن إبراهيم شيخ ابريك المهاجر من الغرب إلى دمشق... ويستمر النسب إلى القطب عز الدين أحمد الصيادي سبط الحضرة الرفاعية... الحسيني... ويستمر النسب إلى أن يصل إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجّاد ابن الإمام الحسين (رضي الله عنهم أجمعين) . ويشار إلى أنّ أسرة السكري تعود بدورها إلى الإمام الحسين (رضي الله عنه) في حين أشار ابن الأثير إلى فرعين لآل السكري وهما:

1- السُكري (بضم السين): عرف منها المحدِّث بشر بن محمد السُكري، والمحدِّث حمزة بن ميمون السُكري المتوفى عام 168ه.

2- السِكري (بكسر السين): نسبة إلى المحدِّث سكر الذي سكن دمشق وبغداد وتوفي في صور عام 484ه. كما أورد "معجم قبائل العرب" إلى فروع أخرى من أسرة السِكري منها:

1- عشيرة السكاكرة: عشيرة من عشائر الرمتا في منطقة عجلون.

2- عشيرة السكاكرة: عشيرة من عشائر الرمتا في منطقة البلقاء في الأردن.

3- السكر: بطن من العدوان إحدى قبائل منطقة البلقاء في الأردن.

تميّزت أسرة سكر الدمشقية – البيروتيّة وعبر تاريخها الطويل بالعلم والفقه والتديّن والاستقامة، كما برزت في الميادين الاقتصادية والتجارية.

برز من الأسرة في بيروت المحروسة السادة: الوجيه البيروتي التاجر المحسن الحاج خليل سكر وأنجاله رجل الأعمال والأديب حسن خليل سكر مواليد بيروت1924، والمفكّر الإسلامي والتربوي الأستاذ محمد شريف خليل سكر صاحب دراسات ومؤلفات إسلامية عديدة منها "الوقف في الإسلام". ومحمد عدنان خليل سكر، ورجل الأعمال ميسرة خليل سكر، والحاج جميل حسن سكر وجابر، وسليم سكر. كما عرف السادة: إبراهيم، أحمد، أيمن، جمال، حسان، حسن، رفيق، رياض، سليم، شفيق، صلاح، عبد الرحمن، عبد السلام، عبد اللطيف، علي سليم، عمر، فؤاد، محمد خير، محمد زياد، محمد كمال شفيق، محمد مراد، محمود مصطفى، جميل سكر، نزال جميل سكر وسواهم.

كما عرف البعض من آل سكر من الطائفة المسيحيّة منهم الأستاذة الجامعية الدكتورة إيميه سكر أستاذة في البروتوكول الدولي، والطبيب الدكتور ميشال جورج سكر، وابنته الطبيبة الدكتورة ندى ميشال سكر، وأدمون، وإيلي جورج، بيار جورج، حنا مارون، روجيه، سمعان طنوس، مارون يوسف سكر، وسواهم.

هذا، وقد قدّمت أسرة سكر الإسلاميّة للدكتور حسّان حلاق شجرة النسب الكامل، لا سيّما نسب الحاج جميل حسن سكر والحاج علي سكر والحاج حسن علي سكر وسواهم الكثير ممّن ورد ذكرهم في شجرة النسب.

وسكر لغةً واصطلاحًا نسبة لمادة السكر حلوة المذاق، كما أنّ لفظ "سكر" تطلق على من كان كلامه حلوًا وشيّقًا وجميلًا.