آل سموري

من الأسر الإسلاميّة (الشيعية) البيروتيّة والجنوبية واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس. وعرف من هذه القبيلة عدة فروع منها:

1-   سمور: عشيرة عربية من عشائر عجلون وراشيا لبنان، وهي من العشائر المسيحيّة على مذاهب الكاثوليك والأرثوذكس واللاتين.

2-   سموري: نسبة لعشائر السمور من قبائل فلسطين الشمالية.

3-   سموري: نسبة إلى مدينة سمورة شمالي غربي الأندلس (إسبانيا) حكمها العرب والإسبان في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين.

4-   سموري: نسبة إلى فصيلة السمور. برز من الأسرة المربي الدكتور كمال السموري أحد رواد التربية والتعليم في بيروت، منشيء مؤسسات ابن سينا التربوبة، ومؤسس دار الرائد العربي للطباعة والنشر، عمل سنوات طويلة في الكويت، ومن سماته الخيرية أنه سعى مع أهل الخير في الكويت والجمعيات الخيرية الكويتية إلى دعم العديد من المؤسسات الخيرية والإنسانية والتربوية في بيروت.

كما عرف من الأسرة رجل الأعمال معروف السموري، والسادة: جمال كامل، دياب أمين، صلاح الدين، عباس نايف، عباس يوسف، عبد المجيد أحمد، عدنان نايف، علي أحمد، علي دياب، علي نايف، محمود محمد، موسى دياب وسيواهم.

وسموري لغة واصطلاحاً إما نسبة إلى عشائر السمور أو مدينة سمورة الأندلسية، أو نسبة إلى حيوان السمور الذي يشبه ابن عرس لونه أحمر، مائل إلى السواد، يتخذ من جلده فراء ثمينة. كما عرف جلده بالسموري.