آل الشاب (الشب)

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، ومنها انتقلت إلى المغرب العربي وإلى بلاد الشام لا سيما سوريا ولبنان وفلسطين، وتوطن فرع منها منذ العهد العثماني في حاصبيا وصيدا ومغدوشة وبيروت المحروسة. كما توطن فرع آخر في مصر والمغرب العربي، عرف منها قديماً شمس الدين محمد التلمساني (1289 – 1264 م) المعروف باسم الشاب الظريف. وهو شاعر ولد في القاهرة، وعمل موظفاً في خزينة دمشق، له ديوان شعر. برز منها في العهد العثماني القسيس طعمة الشاب، كما برز في القرن العشرين نجله الطبيب الدكتور نبيه الشاب المتوفى عام 1970 صاحب مستشفى الشاب في صيدا، وهو بدوره أنجب ولدين هما الطبيب الدكتور رمزي نبيه الشاب الذي انتقلت ملكية مستشفى والده إليه، وشقيقه الصيدلي سامي الشاب.

أما فيما يختص بأبرز رموز الأسرة اليوم، فهو نائب بيروت الطبيب الدكتور باسم ابن الدكتور رمزي نبيه الشاب (1957 - ) من مواليد بيروت في 27 نيسان 1957، تلقى دروسه في الانترناشيونال كولدج (I.C.)، ثم درس الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، وتخرج منها عام 1982. سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتخصص في الجراحة العامة وجراحة القلب في جامعة تكساس، كما نال «دبلوم البورد» الأميركي في الجراحة العامة، وآخر للجراحة الصدرية.

مارس مهنة الطب والجراحة العامة وجراحة القلب والصدر في جامعات تكساس، وفي مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت. تولى رئاسة قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى الجامعة الأميركية بين عامي 1999 – 2000، وفي مستشفى حمود الجامعي في صيدا، وفي مستشفى الشاب في صيدا.

انتخب نائباً عن بيروت عن مقعد الأقليات المسيحية في دورة عام 2005 ثم أعيد انتخابه نائباً عام 2009، كما انتخب عضواً في لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط. وهو عضو في كتلة تيار المستقبل النيابية. متأهل من الدكتورة نينا إيلي سالم ولهما: رنا وأوليفيا وكاترين ولارا.

بالإضافة إلى شهرته وتميزه بالجراحة العامة وجراحة اللب، فقد تميز أيضاً بالنزاهة والاستقامة ونظافة اليد. وبالرغم من اشتغاله في معترك السياسة، غير أنه لم يتورط بتصريحات سياسية متطرفة أو جارحة، بل حاول أن يرتفع بالسياسة إلى مصاف الطب، غير أنه لم يستطيع تحقيق ذلك حتى الآن.

وعرف من أسرة الشاب في بيروت السادة: إبراهيم أحمد، إبراهيم حسن، أحمد حسن، حسن أحمد، حسن محمد، حسن يوسف، خليل، سامي يوسف، عدنان محمد، علي أحمد، علي حسن، علي محمود، علي يوسف، فؤاد كميل الشاب، كميل نبيه، محمد علي، مصطفى محمد، مصطفى محمود وسواهم من السادة المسلمين والمسيحيـين في بيروت المحروسة والمناطق اللبنانية.

والشاب لغة تطلق على الفتى اليافع، وهي بعكس كلمة الرجل العجوز، أطلقت على من كان شاباً، أو على كل من يهتم بنفسه ليصبح كالشباب.