آل صادق

من الأسرة الإسلاميّة والمسيحية في بيروت المحروسة، ومختلف المناطق اللبنانيّة، لا سيّما في جبل عامل في جنوب لبنان، وإقليم الخروب، وجبل لبنان، وبعلبك وسواها. وبالإضافة إلى الأسرة المسيحية، فهناك فروع من أسر سنيّة وشيعية ودرزية.

وممّا يجب الإشارة إليه، بأنّ أسرة صادق البيروتيّة الإسلايمة هي فرع من آل فتح الله غندور الشيخ، وقد سبق الإشارة إلى هذا الموضوع حين التحدث عن الأسر المشار إليها. وقد برز من أسرق صادق في العهد العثماني حسب سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، الجد الأول للأسرة الشيخ صادق، والسيّد علي بن صادق فتح الله الشيخ، والسيّدة زينب بنت الشيخ صادق فتح الله الشيخ وسواهم. أمّا الفرع الآخر من آل صادق البيروتيّة، فهي فرع من آل خرما شقير، إذ ذكرت تلك السجلات الشرعية اسم السيّد محمد ابن السيّد صادق خرما شقير. كما عرف من الأسرة الشيخ عبد القادر صادق المعروف بالنحاس.

وممّن شمل لقب صادق عبر التاريخ السيّد الإمام جعفر بن محمد الباقر الصادق (699-765م) وإليه ينسب المذهب الجعفري الشيعي. كما عرف الفيلسوف العالم عبد الرحمن بن علي صادق المتوفى (1077م) وممّن عرف في لبنان الشيخ صادق بن إبراهيم صادق (1806-1867) والعلّامة الشيخ عبد الحسين صادق (1862-1945) والشيخ محمد صادق ونجله الشيخ جعفر صادق (1918-1977) والشيخ عبد الكريم صادق (1890-1972) والشيخ حسن صادق مفتي صيدا السابق، والعلّامة الشيخ عبد الحسين صادق، والنائب السابق حبيب صادق (1931- ) والشاعر محمد توفيق صادق، والعالم الأزهري الشيخ خليل صادق (1865-1914) والمجامعي الأزهري الشيخ محمد سامي صادق، والشيخ عبد الغفار صادق، وسواهم الكثير.

وممّن عرف من أسرة صادق المسيحية البيروتيّة حسب سجلات المحكمة الشرعية في بيروت السيّد يوسف واكيم صادق أحد الملاك في منطقة مزرعة الصيفي. كما عرف منها الشيخ يوسف بن مخايل صادق المتوفى عام 1928، والمحامي الشيخ خليل بن يوسف صادق، والرسام الكاريكاتوري في الصحف والتلفزيونات اللبنانيّة الرسام الشهير بيار صادق المتوفى في بيروت في 24 نيسان 2013.

وممّن عرف حديثًا من أسرة صادق الإسلاميّة السادة: إبراهيم، أحمد، حسن، حسين، خالد، سميح، شريف، صبحي، صلاح الدين، عبد اللطيف، علي، غسان، مجدي، محمد، محيي الدين، يوسف وسواهم. كما عرف حديثًا من أسرة صادق المسيحية السادة: إدمون، إسكندر، ألبير، أنطوان، إيلي، بيار، جاك، جورج، حنا، شارل، ميشال، يوسف وسواهم. أمّا صادق لغةً فهو لقب للرجل الصادق الأمين الصدوق.