آل صهيون

من الأسر المسيحية والإسلاميّة البيروتيّة، التي انتشرت أيضًا في مناطق لبنانية عديدة في جبل لبنان وحاصبيا وسواهما. وتعود الأسرة بجذزرها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في فلسطين ومختلف بلاد الشام، ونزوح فرع منها إلى لبنان.

عرف من الأسرة الطبيب الدكتور ناجي صهيون، والطبيب الدكتور جورج بطرس صهيون. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، إدمون، الياس، أمين، أنطوان، أنيس، إيلي، بطرس، جان، جورج، جوزيف، داوود، ريمون، سليم، سمير، شفيق، طانيوس، عبدالله، عدنان، عيسى، فارس، فؤاد، فيليب، كمال لويس، مارون، محمد صهيون، ومصطفى صهيون، موريس، ميشال، نبيل، نقولا، وليد، يوسف وسواهم.

كما عرفت في بيروت أسرة إسلامية ومسيحية باسم صهيوني، من بينهم السادة: أحمد، زهير مصطفى، ومحمد، فؤاد، ماهر مصطفى، وإسكندر، وجورج، وجوزيف، وحنا وسواهم الكثير وفي مقدمتهم المؤرّخ جبرائيل الصهيوني (1577-1864) في العهد العثماني، ومصطفى بك الصهيوني مدير إيالة طرابلس عام 1641.

وصهيون لغةً نسبة إلى تلة القدس الشريف في فلسطين عليها المسجد الأقصى وقبّة الصخرة، كما أطلق اسم صهيون على بلدان أخرى عديدة، في بلاد الشام، ومنها بلدة في بلاد العلويين تعرف باسم صهيون أو قلعة صلاح الدين وهي قرب اللاذقية.

falafel